اعتدال سلامه من برلين: بعد تأخير طويل خوفا من انتقاد الالمان بسبب الديون المتراكمة على بلادهم، اقرت اخيرا حكومة المستشارة انجيلا ميركل شراء ست طائرات جديدة وغير مستعملة لتحل محل الطائرات الحالية التي تنقلها ووزراءها في الرحلات الداخلية والخارجية.

واقر مجلس النواب في جلسته اليوم شراء ست طائرات جديدة للرحلات توضع تحت التصرف، والمبلغ الذي حدد لشرائها هو 615 مليون يورو سوف تدفع من الميزانية العامة. ويشمل هذا المبلغ ايضا شراء صواريخ تزود بها الطائرات للحماية من الاعتداءات واجور الطيارين مع الطواقم وصيانتها حتى عام 2019.

واول العارضين كانت شركة بومبرديي الكندية التي قدمت عرضا الى الحكومة باربع طائرات من طراز Global 5000 Jet تضم كل طائرة 12 مقعدا اضافة الى طائرتين من طراز اير باص A319 فيها 48 مقعدا.

وستحل الطائرات الجديدة مكان ست طائرات عمرها 22 سنة من طراز شالنجر ،كانت تتعطل باستمرار في الاونة الاخيرة مما دفع الحكومة عدة مرات لاستئجار طائرات من شركات محلية وعالمية عدا عن ذلك فان القديمة قليلة المساحة من الداخل وعدد مقاعدها قليل.

ومن الحوادث التي تعرضت لها الطائرات القديمة ما حدث لوزير الخارجية السابق يوشكا فيشر الذي اعتبر quot;وزيرا طياراquot; لكثرة رحلاته وكان يقيم في الجو اكثر من على الارض. فخلال احدى رحلاته الى مدريد سقط جزء من الطبقة المعدنية التي تغلف جسم الطائرة من الخارج ، وقبل اقلاع طائرته خرج من قمرة الطيار دخان فسقطت اثر ذلك اقنعة التنفس كما يحدث عند وقوع الطائرة وفتحت مزالق الانقاذ.

لكن اصعب حادثة واجهت وزير الخارجي الحالي فرانك فلتر شتاينماير الذي كان متوجها الى فيينا لحضور قمة بلدان الاتحاد الاوروبي واميركا اللاتينية هذا العام، وبعد وقت قصير من الاقلاع صدرت اشارات انذار بوجود ضغط داخلي مرتفع ما اضطر قائد الطائرة الى التحليق على علو منخفض فوق فيينا والهبوط الاضطراري دون وقوع اي خطر. وفي شهر تشرين الاول ( اكتوبر) الغى رئيس الجمهورية هورست كولر رحلتين لان طائرته تعطلت.