واشنطن: أعلنت وزارة العدل الأميركية أن أميركيين يقطنان في شيكاغو إستجوبا بتهمة التخطيط لشن هجمات quot;عنيفةquot; على منشآت أميركية خارج الولايات المتحدة بإسم الجهاد. واوضحت الوزارة ان محكمة فدرالية في كليفلاند (اوهايو، شمال) وجهت الى احمد زبير (28 عاما) وابن عمه احمد خليل (27 عاما) تهمة quot;التآمر لشن اعتداءات ارهابية على اميركيين في الخارجquot; بينهم شخصيات عسكرية في العراق وافغانستان.

واشارت الوزارة الى ان الرجلين اللذين يقطنان في شيكاغو يلاحقان في قضية ارهابية اخرى ضالع فيها ايضا محمد زكي عماوي الذي يحمل الجنسيتين الاميركية والاردنية والذي سيحاكم في اذار/مارس 2008. وحسب التحقيق الذي اجرته الشرطة الفدرالية (اف بي آي) فان الرجلين احمد زبير وابن عمه احمد خليل تدربا على السلاح بين 2004 و2007 بهدف شن اعتداءات. وقد يصدر عليهما حكم بالسجن مدى الحياة مع دفع غرامة بقيمة 250 الف دولار.

اما القضية الاخرى الضالع فيها الرجال الثلاثة فهي تخطيطهم لشن هجمات على عسكريين من التحالف الدولي في العراق. ويتهم في هذه القضية ايضا رجلان اخران هما مراون عثمان الهندي وهو اميركي من اصل اردني ووسيم مظلوم الذي وصل الى الولايات المتحدة قادما من لبنان عام 2000. وحسب القرار الاتهامي فان محمد زكي عماوي وجه مرتين تهديدات للرئيس جورج بوش امام شخصين اخرين.

وكان جيمس وواشنطن من بين اربعة رجال اتهموا في عام 2005 لادوارهم المزعومة في مؤامرة للهجوم على منشأت عسكرية اميركية ومكاتب حكومية اسرائيلية ومعابد يهودية في لوس انجلوس. وقد مثل جيمس وواشنطن امام محكمة في سانتا آنا الجمعة من اجل ادراج اعترافهما. وقال مسؤولون قانونيون ان رجلا ثالثا يدعى جريجوري باتريسون من المتوقع ان يقر بذنبه بشأن تهمة التآمر لاقتراف اعمال ارهابية الاثنين المقبل. اما المتهم الرابع ويدعى حامد سامانا فقد اعتبر غير كفء للمثول امام القضاء وهو يخضع حاليا للعناية النفسية في سجن فيدرالي، حسبما ذكر بيان لمكتب النائب العام الاميركي.

وقال مسؤولون في وزارة العدل الاميركية ان جيمس شكل جماعة اطلق عليها quot;جمعية الاسلام الصحيحquot; خلال وجوده بالسجن. وقال روبرت ميللر مدير مكتب مكتب التحقيق الفيدرالي انه quot; على الرغم من عدم وجود دلائل على صلات مع القاعدة او اي جماعة اسلامية اجنبية متطرفة، فإن الرجال المتهمين تبنوا قضيتهمquot;. وقال ميللر quot; هؤلاء الارهابيون الذين نشأوا على الاراضي الاميركية، جمعوا اموالا، وجندوا اناسا، واختاروا اهدافا، وحصلوا اسلحة، وحددوا التوقيتquot;. وقال المدعون القانونيون ان قائد المجموعة كيفن جيمس شكل المجموعة عام 1997 بينما كان يقضي عقوبة بالسجن وضم اليها المتهم الثاني واشنطن الذي قام بدوره بتجنيد المتهمين الآخرين عقب خروجه من السجن.

وقد نفذ واشنطن وباتريسون سلسلة من السرقات المسلحة على محطات الوقود من اجل جمع الاموال للجماعة بينما بدأ سامانا في تحديد الاهداف التي تضمنت مطار لوس انجلوس الدولي والقنصلية الاسرائيلية ومراكز تجنيد تابعة للجيش الاميركي. ويواجه جيمس عقوبة بالسجن لمدة 20 عاما بينما يواجه واشنطن عقوبة بالسجن 25 عاما.