ريو دي جانيرو: أطلقت البرازيل والأرجنتين بنجاح صاروخاً إلى الفضاء الأحد في أول مهمة فضاء مشتركة بين البلدين الجارين في أميركا اللاتينية. وانطلق الصاروخ VS30 إلى الفضاء الخارجي من مركز إطلاق الصواريخ في البرازيل quot;باريرا دو إنفيرنوquot;، الواقع في شمال ولاية quot;ريو غارندي دو نورتيquot;، وفقاً لما جاء في بيان صادر عن وكالة الفضاء البرازيلية.

وقالت الوكالة إن الصاروخ يحمل تجارب من البلدين. وأوضحت الوكالة البرازيلية أن الصاروخ وصل إلى ارتفاع 75 ميلاً (120 كيلومتراً) بعد رحلة استغرقت تسع دقائق و25 ثانية، ووصفت عملية الإطلاق بأنها كانت quot;ممتازة.quot;

وكانت عملية إطلاق الصاروخ قد تأجلت عدة مرات بسبب الأحوال الجوية، حيث كان مقرراً إطلاقه الأربعاء الماضي. وتعد المهمة ثمرة نجاح لاتفاق بين وكالتي الفضاء في البلدين تم توقيعه في البرازيل عام 1998.

يشار أن البرازيل سبق أن أطلقت صواريخ إلى الفضاء، بينما تعتمد الأرجنتين على الدول الأخرى في عمليات إطلاق أقمارها الصناعية.

وكان برنامج الفضاء البرازيلي قد تعرض في أوائل القرن الحالي، إلى نكسة عندما قتل ما لا يقل على 21 شخصا بانفجار صاروخ غير مأهول على منصة إطلاقه في منطقة ساو لويس في البرازيل ليشكل بذلك ضربة لطموح البرازيل بأن تصبح أول دولة من أميركا اللاتينية تغزو الفضاء.

وقالت الأنباء إن الصاروخ، الذي كان من المقرر أن يطلق قمرين صناعيين إلى الفضاء، انفجر بينما كانت تجرى عليه فحوصات استعدادا لإطلاقه إلى الفضاء الأسبوع المقبل. وكانت الجهود البرازيلية لإرسال صاروخ إلى الفضاء قد واجهت مشاكل من قبل حيث انفجر صاروخ عام 1997 وتم تدمير آخر بعد وقت قليل من إقلاعه عام 1999.

غير أن الرئيس البرازيلي تعهد آنذاك بمواصلة برنامج الفضاء الذي التزمت به البلاد رغم المأساة التي تعرض لها ذلك البرنامج.