أٍسامة مهدي من لندن : وصلت إلى بغداد ظهر اليوم قادمة من مدينة كركوك الشمالية، وزيرة الخارجية الاميركية غونداليزا رايس، حيث عقدت هناك اجتماعًا مع ممثلي مكوناتها، داعية الى حل سلمي لمشكلة المدينة المتنازع عليها وسط خلافات عبر عنها ممثلو قومياتها خلال لقائهم بالوزيرة التي ستعقد عصر اليوم مؤتمرًا صحافيًا مع نظيرها العراقي هوشيار زيباري.
وفي كركوك، إجتمعت رايس بصحبة السفير الأميركي في العراق رايان كروكر مع اعضاء ورئيس مجلس محافظة كركوك الذي يضم ممثلين عن طوائف واعراق المدينة . وبحث رايس خلال الاجتماع تطورات عمليات تطبيع الاوضاع في مدينة كركوك الغنية بالنفط وتمديد عمل اللجنة المكلفة بذلك . واكدت رايس خلال الاجتماع ان بلادها مهتمةببناء عراق ديمقراطي مستقل. وخاطبت اعضاء المجلس قائلة quot;لا تهتموا بالتاريخ كثيرًاquot; مشددة على ضرورة إيجاد حل سياسي لقضية كركوك بالتعاون والتنسيق مع الأمم المتحدة، مؤكدة أن هذا هو السبيل الأفضل لحل المشاكل. وقد عبر ممثلو العرب في المجلس عن معارضتهم لتنفيذ المادة 140 من الدستور المختصة بتطبيع الاوضاع في المدينة، وطالبوا بتعديلها، فيما طالبت الجبهة التركمانية بتطبيع الأوضاع في كركوك قبل إجراء الاستفتاء في حين أصرت قائمة كركوك المتآخية الكردية على إجراء الاستفتاء.
ومن المنتظر أن تعقد رايس مع نظيرها العراقي هوشيار زيباري مؤتمرًا صحافيًا في بغداد عصر اليوم للحديث عن اخر التطورات التي تشهدها الساحة العراقية في مختلف المجالات .
وكانت رايس قد وصلت الى كركوك العراقية الشمالية بشكل مفاجئ صباح اليوم بالترافق مع قرار تمديد عمل اللجنة المكلفة بتطبيع الاوضاع فيها لستة اشهر اخرى.
وتأتي هذه الزيارة التي لم يعلن عنها في وقت سابق في وقت تشهد فيه مشكلة المدينة وتطبيع الاوضاع فيها تطورات متسارعة اثر اعلان بعثة الامم المتحدة في العراق امس الاول اتفاقها مع القادة العراقيين بما فيهم قادة اقليم كردستان على تمديد عمل لجنة المادة الدستورية 140 حول تطبيع الاوضاع في كركوك الشمالية الغنية بالنفط لقرب انتهاء الفترة المحددة لعملها بنهاية العالم الحالي من دون انجاز المهمات المكلفة بها. وتشهد المدينة منذ امس احتجاجات كردية ضد تمديد عمل اللجنة حيث يطالبون بانجاز مهمتها وخاصة اجراء استفتاء على مصيرها ومطالب الاكراد بضمها الى اقليم كردستان الذي يحكمونه منذ العام 1991 .
ومن المنتظر أن تجري رايس مباحثات مع ممثلي القوميات القاطنة في كركوك من التركمان والاكراد والعرب والاشوريين ثم تنتقل رايس بعد ذلك الى بغداد لعقد اجتماعات مع الرئيس جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ووزير الخارجية هوشيار زيباري .
وجاء قرار الامم المتحدة لتمديد عمل لجنة 140 إثر انتهاء المدة المحددة لتنفيذها بنهاية العام الحالي يجعلها معلقة خاصة وانها من اهم المواد الخلافية في الدستور. وقالت إن هناك اتجاهًا لجعل المحافظة اقليمًا مستقلاً قائمًا بذاته، وهذا الامر سيكون بديلاً عن تطبيق المادة وهو إجراء يستند قانونيًا على المادة 119 التي تعتبر مادة حاسمة ومتقدمة على الاولى .
وتنص المادة 140 من الدستور العراقي على : أولاً تتولى السلطة التنفيذية اتخاذ الخطوات اللازمة لاستكمال تنفيذ متطلبات المادة ثمانية وخمسين من قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية بكل فقراتها.. و ثانيًا: تمتد المسؤولية الملقاة على السلطة التنفيذية في الحكومة الانتقالية والمنصوص عليها في المادة ثمانية وخمسين من قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية وتستمر الى السلطة التنفيذية المنتخبة على أن تنجز كاملة، التطبيع والإحصاء، وتنتهي باستفتاء في كركوك والمناطق الاخرى المتنازع عليها لتحديد ارادة مواطنيها في مدة اقصاها 31 من شهر كانون الأول (ديسمبر) الحالي لكن صعوبات لوجستية تتعلق بمفوضية الانتخابات العامة وخلافات سياسية حالت دون تنفيذ المادة حتى الآن.