زيناوي: الأمم المتحدة تضخم الأمور في الصومال
الأمم المتحدة: كلف مجلس الامن الدولي السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون بتقديم تقرير في الثامن من فبراير المقبل حول التقدم الذي تم احرازه بشأن خطط طوارىء لتحل قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة محل بعثة الاتحاد الافريقي في الصومال.

وتلى بيان مجلس الامن وزير خارجية ايطاليا ماسيمو داليما الذي تتولى بلاده رئاسة المجلس هذا الشهر خلال الاجتماع الذي عقد في وقت متأخر ليلة امس اعاد فيه تأكيد احترام اعضاء المجلس لسيادة الصومال وسلامته الاقليمية واستقلاله السياسي ووحدته.

وأكد المجلس من جديد دعمه القوي لقوة الاتحاد الافريقي لحفظ السلام المعروفة باسم (اميسوم) وحث المجتمع الدولي على توفير الموارد المالية والافراد والمعدات والخدمات للنشر الكامل لقوة (اميسوم).
كذلك حث جميع الاطراف الصومالية على نبذ العنف ودعم الممثل الخاص للسكرتير العام احمدو ولد عبد الله للدخول في حوار موضوعي يهدف الى تحقيق مصالحة وطنية كاملة وشاملة للجميع.

واعرب المجلس عن بالغ قلقه ازاء تدهور الاوضاع الانسانية في الصومال مشددا على ضرورة تعزيز الجهود الرامية الى توفير مساعدات الاغاثة الانسانية للصومال مطالبا جميع الاطراف هناك بضمان سبل توصيل جميع المساعدات الانسانية الى السكان دون اي عرقلة والوفاء بمسؤولياتها والتزاماتها بموجب القانون الانساني الدولي واتخاذ تدابير لحماية المدنيين.

وكان الممثل الخاص للسكرتير العام احمدو ولد عبد الله قدم ايجازا حول الاوضاع في الصومال الى مجلس الامن في وقت سابق من هذا الاسبوع داعيا المجتمع الدولي الى التزام quot;مسار عملquot; واضح وحث المملكة العربية السعودية على لعب quot;دور رائدquot; نظرا لاسهاماتها quot;الناجحةquot; في عملية السلام بصراعات اخرى.

وحذر من ان quot;الاوضاع في الصومال تتدهور يوميا وقد حان الوقت للمجتمع الدولي ان يلزم نفسه بمسار واضح للعملquot; منبها الى انه اذا استمرت الاوضاع الحالية من العنف الداخلي والخارجي والاهمال المتواصل فان quot;النتيجة ستكون كارثية على السلام في المنطقة على سمعة الامم المتحدة وكذلك على المدنيين الصوماليين انفسهمquot;.