موسكو: قلصت السلطات الانتخابية في روسيا عدد المتنافسين في انتخابات الرئاسة لعام 2008 الى ستة اليوم السبت بعد ان رفضت محاولة المعارض السوفيتي السابق فلاديمير بوكوفسكي لترشيح نفسه بسبب جنسيته البريطانية.وستجرى روسيا عملية التصويت في مارس اذار لانتخابات رئيس خلفا لفلاديمير بوتين الذي اختار بالفعل حليفه المقرب ديمتري ميدفيديف كمرشح مفضل له مما يجعل انتخاب ميدفيديف نتيجة محتومة.

ورفضت اللجنة المركزية للانتخابات طلبات من سبعة مرشحين مستقلين من بينهم بوكوفسكي الذي أمضى 13 عاما في معسكرات الاعتقال خلال العهد السوفيتي الى ان تم مبادلته بالسياسي الشيلي لويس كورفالان في عام 1976. وعاش في بريطانيا منذ ذلك الحين.

وقال نيكولاي كونكين سكرتير اللجنة المركزية الروسية للانتخابات لرويترز quot;ترى اللجنة ان بوكوفسكي لديه تصريح بالاقامة في دولة اخرى. وعلاوة على ذلك فانه لم يكن مقيما في الاراضي الروسية خلال السنوات العشر الماضية.quot; وقبلت اللجنة الطلب المقدم من رئيس الوزراء السابق ميخائيل كاسيانوف وهو واحد من ابرز المنتقدين لبوتين.

وأمام كل من كاسيانوف والليبرالي بوريس نيمتسوف -وهما من حزب اتحاد القوى اليمينية الذي لم يحصل على اي مقاعد في الانتخابات البرلمانية- وكذلك المرشح المستقل اندريه بوجدانوف حتى 16 يناير كانون الثاني لجمع مليوني توقيع لكل واحد منهم من جميع انحاء البلاد.

ولا يتعين على ميدفيديف والزعيم الشيوعي جينادي زيوجانوف اللذين يحظيان بدعم حزبيهما جمع هذه التوقيعات ومن المرجح تسجيلهما كمرشحين الاسبوع القادم. وقال بوكوفسكي (65 عاما) انه سيطعن امام المحاكم ضد ما وصفه بحكم له دوافع سياسية. وكان بوكوفسكي قد سعى للحصول على مشورة لمعرفة حقوقه القانونية من اجل الترشح لمنصب الرئيس.