واشنطن-بروكسل: اشادت الولايات المتحدة الاحد باجراء الانتخابات التشريعية في تايلاند والتي تشكل quot;تقدما اساسيا نحو العودة الى حكومة منتخبةquot;، علما ان السلطة بين ايدي العسكريين منذ اكثر من عام. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك في بيان ان quot;الولايات المتحدة ترحب بالعناصر الاولى التي تدل على ان الانتخابات التشريعية جرت اليوم في شكل حر وسليم، وتهنىء الشعب التايلاندي بتحقيق هذا التقدم الاساسي نحو العودة الى حكومة منتخبةquot;.

واعلن حلفاء رئيس الوزراء السابق ثاسكين شيناواترا فوزهم الاحد في اول انتخابات تشريعية منذ انقلاب 19 ايلول/سبتمبر 2006، وقالوا انهم سيشكلون حكومة ائتلافية. واطاح الانقلابيون بثاسكين الذي يقيم في لندن ويلاحق في بلاده بتهمة الفساد. ولمح حلفاؤه الاحد الى انه قد يفيد من quot;عفوquot;.

واضاف بيان الخارجية الاميركية quot;عاد التايلانديون الى صناديق الاقتراع ليثبتوا انهم يدعمون العودة الى حكومة منتخبة. وحضر مراقبون محليون واجانب في كل انحاء البلاد. ندعو جميع الاطراف الى احترام النتائج والتعامل في شكل سليم وشفاف مع كل الاعتراضات او الشكاوى حول (حصول) عمليات تزويرquot;.

من جانبها اعتبرت الرئاسة البرتغالية للاتحاد الاوروبي ان الانتخابات التشريعية في تايلاند quot;خطومة مهمة على طريق عودة النظام الدستوريquot; الى هذا البلد الذي يحكمه عسكريون منذ اكثر من عام. وقالت الرئاسة البرتغالية في بيان ان هذه الانتخابات تؤكد quot;تمسك الشعب التايلاندي بالديموقراطية وتصميمه على تقرير مستقبله بنفسهquot;. واضافت ان quot;الاتحاد الاوروبي يرحب بعلاقات مقبلة وطيدة ومثمرة مع حكومة تايلاندية جديدة منتخبة، في روح من الصداقة القديمة بين تايلاند والاتحاد الاوروبيquot;.