إسرائيل تحتاج 3 سنوات لتطوير منظومة تسقط القسام

القدس:قالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني الاثنين ان أداء مصر كان quot;رديئاquot; فيما يتعلق بمحاولة وقف تهريب السلاح الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) وحذرت من استتباعات ذلك على المنطقة. وسيطرت حماس على غزة في يونيو حزيران مما دفع اسرائيل لاحكام حصارها العسكري والاقتصادي حول القطاع.

ولكن اسرائيل تقول ان حماس تمكنت من تهريب أسلحة وذخائر معظمها من خلال أنفاق تمر من تحت ما يسمى محور فيلادلفي الذي يفصل مصر عن قطاع غزة. ونسب المتحدث البرلماني الى ليفني قولها للجنة رئيسية في البرلمان quot;ان التحركات المصرية في الحرب ضد التهريب في فيلادلفي سيئة ولديها بالتأكيد استتباعات تخلق مشاكل للمنطقة في المستقبل مثل تسليح حماس في غزة.quot;

وقال مسؤولون في وزارة الخارجية الاسرائيلية ان اسرائيل أرسلت تسجيلا مصورا الى واشنطن يظهر قوات الامن المصرية تساعد متشددي حماس على تهريب السلاح عبر الحدود.

وتقول الحكومة المصرية انها تبذل قصارى جهدها مع الافراد المسموح بنشرهم في سيناء بموجب معاهدة السلام المصرية الاسرائيلية عام 1979. وتأتي تصريحات ليفني قبل يومين من الزيارة التي يعتزم وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك القيام بها لمصر حيث سيجري محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك في منتجع شرم الشيخ.

ومن المتوقع أن تركز المحادثات على التهريب والجهود الرامية للافراج عن الجندي الاسرائيلي المحتجز لدى متشددي قطاع غزة منذ يونيو حزيران 2006.