سرينغار: وضعت الشرطة الهندية مساء الاثنين حدا لعملية احتجاز رهائن استمرت طيلة النهار من قبل متمردين مسلمين في مسجد باقليم كشمير وقد قتلت ثلاثة من المتمردين خلال عملية تبادل لاطلاق النار، حسب ما ذكرت وكالة الانباء الهندية quot;بي تي آيquot;.

وقد احتجز المتمردون خمسة اشخاص كرهائن الاحد خلال مطاردة قام بها جنود هنود لمتمردين انفصاليين مسلمين اقتحموا قرية بالنو في كولغام (80 كلم الى جنوب سرينغار). وقالت الوكالة ان الجنود استعملوا الاثنين القنابل المسيلة للدموع ضد محتجزي الرهائن قبل ان يحصل تبادل لاطلاق النار معهم اوقع قتيلين في صفوف المتمردين.

واوضحت ان المتمرد الثالث نجح في الصعود الى منارة المسجد وتبادل عيارات نارية مع الشرطة قبل ان يقتل بدوره. وقال ضابط في الشرطة ان ثلاثة من الرهائن الخمسة كانوا فروا بعد ان ارسلهم الخاطفون الى الخارج كي يجلبوا لهم الطعام. وعملت الشرطة على تحرير الرهينتين الاخرين.

ولجأ متمردون كشميريون في الماضي عدة مرات على المساجد هربا من رجال الشرطة. يشار الى ان حصار مسجد حضرة بال استمر لمدة 34 يوما في العام 1993 حتى سمح للمتمردين المتحصنين فيه بالخروج منه بدون اسلحتهم. ولكن حصار مسجد شرار الشريف عام 1995 انتهى بمعارك اسفرت عن سقوط 17 قتيلا وتدمير المسجد.