الكويت:
وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم على الإقتراح بقانون في شأن تنظيم الإنتخابات والمقار الإنتخابية والإعلانات في مداولته الأولى بعد الإنتهاء من مناقشة مواده. وجاءت نتيجة التصويت على القانون موافقة 47 عضوا من اصل الحضور وعددهم 49 عضوا. ومن المقرر ان يصوت المجلس في جلسته التكميلية يوم غد الاربعاء على القانون بمداولته الثانية بعد مناقشة التعديلات عليه.

ورأت لجنة الداخلية والدفاع في تقريرها عن القانون ان لا يكون هناك اي اعلان لاي مرشح في الانتخابات المقبلة سوى اعلان مسؤولة عنه وزارة الداخلية داخل المدينة يضم اسماء المرشحين الذين يرغبون في ترشيح انفسهم في الانتخابات وبذلك تلغى الاعلانات بشكل نهائي امام المدارس وفي الشوارع. وذكرت اللجنة ان لكل مرشح مقر انتخابي واحد فقط وليس في كل منطقة مقر بما يحقق العدالة بين المرشحين اضافة الى الاتفاق مع وزارة التربية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لتوفير بعض المدارس لاقامة الندوات الخطابية والانتخابية للمرشحين.

وبينت اللجنة انه يمكن للمرشح ان يضع اعلاناته في الصحف او في التلفزيون او في خدمة الرسائل القصيرة ولا تكون هناك اعلانات في الشوارع بما يؤدي الى انسيابية الحركة المرورية والمحافظة على ممتلكات الدولة من ارصفة وغيرها لاسيما وان عدد المرشحين سيكون كبيرا وبالتالي عدد الاعلانات. ويلزم القانون بلدية الكويت بالقيام بازالة الاعلانات المخالفة على نفقة المخالف كما ينص على تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الداخلية والبلدية لمتابعة تنفيذ مواده. وتساءل عدد من النواب خلال مناقشة القانون عن اسباب عدم تضمينه فرض عقوبة على المخالفين من المرشحين واقترحوا في الوقت ذاته فرض عقوبة بحد اقصى ثلاثة آلاف دينار للمخالف . واعترض عدد من النواب على الزام المرشح بالاكتفاء بوضع مقر انتخابي واحد له يشمل كافة مناطق الدائرة الانتخابية المرشح عنها. وبينوا ان ذلك يفتقر الى العدالة بين المرشحين لاسيما وان هناك مناطق مكتظة بالسكان وتحتاج الى اكثر من مقر انتخابي واخرى قليلة.

واعترض فريق آخر على تخصيص المسارح في المدارس وصالات الخدمة الاجتماعية في المناطق المختلفة لعقد الندوات الانتخابية وقالوا ان هذا من شأنه اتلاف املاك الدولة اذا ما اسيء استعمالها. فيما اشار مؤيدو القانون الى مزاياه ومحافظته على املاك الدولة وارصفتها وقضائه على الفوضى التي تحدث في المدارس يوم الانتخابات وقضائه كذلك على ما تسببه الاعلانات الانتخابية من ربكة مرورية.