سول: قال مسؤول بخفر السواحل الثلاثاء ان كوريا الجنوبية اعتقلت قائد قاطرة سحب وقائد صندل تسببا في أسوأ تسرب بترولي في تاريخ البلاد وتعتزم مقاضاتهما بتهمة التقصير والتسبب في التلوث مطلع العام المقبل.

وقع الحادث عندما ارتطمت رافعة تعتلى صندلا تابعا لشركة سامسونج للصناعات الثقيلة مع الناقلة هيبي سبريت المسجلة في هونج كونج يوم 7 ديسمبر كانون الأول مما تسبب في تسرب أكثر من 10500 طن من النفط الخام أغرقت شواطيء الساحل الغربي بما في ذلك محمية طبيعية. وقال المسؤول ان خفر السواحل في تيان اعتقل الشخصين في وقت متأخر من يوم الاثنين.

وقال المسؤول quot;بمجرد ان ينتهي التحقيق سنسلم القضية الى الادعاء. مكتب الادعاء سيوجه الاتهام لهما مطلع العام المقبل.quot; وقال خفر السواحل الاسبوع الماضي انه ينظر في اصدار مذكرة اعتقال لاربعة أشخاص هم .. قبطان الناقلة وقائدا قاطرتي سحب كانتا تقطران الصندل والشخص المسؤول عن تشغيل الرافعة التي كانت على الصندل.

ويشارك عشرات الالاف من المتطوعين في تنظيف الشاطىء الملوث الواقع على بعد 150 كيلو مترا جنوب غرب سول ويقضى الالاف عطلة عيد الميلاد في نزح البترول وتنظيف أحجار. وتم تنظيف معظم الشواطىء ولكن سكانا يقولون ان مصادر رزقهم تضررت لان التسرب أوقف عمليات الصيد وعطل السياحة.