شافيز: الافراج عن الرهائن في كولومبيا الأحد او الاثنين
كراكاس: تعهد الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز يوم السبت بايجاد حل لسوء جمع القمامة وارتفاع معدل الجريمة في محاولة لاستعادة التأييد لquot;ثورتهquot; الاشتراكية التي تضررت في هزيمة باستفتاء قبل بضعة اسابيع.

وقال تشافيز في قبوله على ما يبدو لانتقادات عامة لادائه انه لا يمكن قبول تكدس القمامة دون ان يتم جمعها في بعض مناطق العاصمة كراكاس واعترف بان الناس يشعرون بقلق من الجريمة.

واردف قائلا quot;تعين على بالامس ان استدعي نائب الرئيس وامر بعقد اجتماع طاريء بشأن وضع القمامة.quot;

وتفاقمت مشكلة القمامة في كراكاس في ديسمبر كانون الاول مع سد تلال من القمامة المتعفنة الارصفة.

واشار تشافيز ايضا الى احتجاجات وقعت خلال الاسبوع الماضي ضد جرائم العنف وهي قضية كثيرا مازعمت الحكومة ان المعارضة تضخمها.

واسهم امتلاك الاسلحة النارية على نطاق واسع وعدم كفاءة الحفاظ على الامن في ارتفاع معدل جرائم القتل في فنزويلا وهي من بين اعلى المعدلات في العالم.

وقضى تشافيز معظم عام 2007 يعمل بشأن quot;الاصلاحاتquot; السياسية التي كانت ستسمح له بترشيح نفسه لاعادة انتخابه لاجل غير مسمى ومنحه سلطات واسعة لبناء دولة اشتراكية.

ورفضت خطته في استفتاء جرى في وقت سابق من الشهر الجاري وذلك الى حد ما بسبب تزايد السخط بين انصاره على الفساد وانعدام الامن بل ونقص منتجات مثل الحليف في فنزويلا الغنية بالنفط.

وفي اتصال هاتفي مفاجيء مع برنامج حواري في التلفزيون الحكومي وعد تشافيز بان تكون الامور مختلفة في عام 2008.

وقالquot;سنجعل هذا العام عام التغيير العميق بشكل حقيقي والتصحيح وتفعيل العملية الثورية.quot;

ومازال تشافيز يحظى بشعبية كبيرة بين فقراء فنزويلا الذي يشكلون نحو نصف السكان والممتنين للعيادات الصحية الجديدة وبرامج المعاشات والغذاء المدعم.