ساركوزي يتوقع من دمشق أفعالاً ولن يعاود اتصاله بها

بيروت: أشاد رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النيابية النائب سعد الحريري، بالمواقف التي أعلنها الرئيسان المصري حسني مبارك والفرنسي نيكولا ساركوزي. وقال في تصريح اليوم ان هذه المواقف تشير الى مكمن الداء في الازمة التي يعانيها لبنان.

وأكد انه لم يعد خافيا على أحد في المجتمع الدولي وفي العالم العربي، حقيقة quot;ان النظام السوري يتحمل مسؤولية مباشرة في تعطيل الحياة الدستورية اللبنانية وممارسة كل أشكال التدخل التي تعرقل انتخاب رئيس جديد للجمهورية وترجمة التوافق على اسم العماد ميشال سليمان رئيساquot;.

وأضاف الحريري: quot;ان مواقف الرئيسين مبارك وساركوزي هي محل تقدير كل اللبنانيين الذين يتطلعون الى وضع حد للتدخل في شؤونهم الداخلية، وهي مواقف تعبر عن النموذج المطلوب لتعامل الاشقاء والاصدقاء مع لبنانquot;.

وختم: quot;ان فرنسا دولة صديقة بكل ما للكلمة من معنى، والرئيس ساركوزي يجسد مفهوم الصداقة الحقيقية بين فرنسا ولبنان، ويؤكد ان مسؤولية هذا البلد الصديق، لا تقل عن مسؤولية الاشقاء العرب الذين نثق بقدرتهم على ممارسة دورهم في رفع يد النظام السوري عن لبنان ومساعدة اللبنانيين على تجاوز المأزق الراهن وملء سدة الرئاسة وفقا للصرخة النبيلة التي سمعها كل العالم من الرئيس حسني مباركquot;.

رعد: المعارضة هي الاقوى بثباتها على مواقفها

الى ذلك اعتبر رئيس كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب محمد رعد، خلال رعايته احتفالا أقامه quot;حزب اللهquot; أن الأزمة السياسية في لبنان عادت الى نقطة الصفر، متهما quot;فريق السلطة بالانقلاب على الميثاق الوطني والدستور وعلى الاتفاقات التي تمت وعلى مفهوم العيش المشترك وبرفض أي صيغة توافق بين اللبنانيينquot;.

وقال: quot;ان الأزمة السياسية أخذت بالتفاقم نتيجة تنكر فريق السلطة لما تم الاتفاق عليه أثناء التحرك والمسعى الفرنسي من اجل التوافق على العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية تتمثل فيها الكتل بنسبة حجمها في المجلس النيابي، وإقرار قانون انتخاب يعتمد القضاء دائرة انتخابية، وبعدما تم التوافق على هذا الاتفاق جاء ولش وبراميرتز ليبلغوا تعليمات بوش الى فريق السلطة بلزوم التنكر لهذا الاتفاق وطرحه جانباquot;.

وحمل رعد الحكومة مسؤولية الاستئثار بالقرار السياسي واعتماد سياسية التهميش والاقصاء، وقال: quot;ان المعارضة اللبنانية هي الأقوى في المعادلة الراهنة، وأن قوتها تكمن في صمودها وثباتها على مواقفها، ومن أبرز هذه المواقف سعيها لتحقيق التوافق السياسي في لبنان والحوار، وان هذا المبدأ هو الذي سيسود عاجلا أم آجلا حتى يتحقق بناء لبنان الحر السيد المستقل المقاوم والمحصن ضد المخاطر، وإحباط المشاريع والمخططات كافة التي تراهن على الغرب الأميركي ورؤيته السياسية في المنطقةquot;.

الوزيرة معوض: الاكثرية لن تقبل باعطاء المعارضة الثلث المعطل

من جانبها أكدت الوزيرة نايلة معوض في حديث إذاعي أن quot;الاكثرية لن تقبل باعطاء المعارضة الثلث المعطل في الحكومةquot;، رافضة quot;تكبيل الرئيس العتيدquot; بشروط مسبقة يكون بموجبها الرئيس موظفا لدى قوى 8 آذار. وأبقت علىخيار الانتخاب بالنصف زائدا واحدا ولكن بعد استنفاد كل امكانات التوافق، ورأت معوض ان حصر المشكلة بالثلث في الحكومة تضليل للرأي العام.

وقالت: quot;لقد اصبح من الواضح جدا من تصرف قوى 8 آذار ان الازمة في لبنان ليست ازمة رئاسية وانما ازمة كيان ونظام، وبمعنى آخر ان قوى 8 آذار وعلى رأسهم حزب الله ومن ورائهم النظام السوري والايراني لا يريدون دولة في لبنان ولا يريدون الطائف وانما إبقاء لبنان ساحة لتصفية الحسابات الاقليمية والدولية على أشلاء لبنان ومصالحهquot;.

وعن تلويح المعارضة بتحركات تصعيدية قالت : quot;المعارضة التي احتلت في اعتصامها وسط بيروت، واليوم موسكو الحليف التقليدي لسوريا وايران اتهمت المعارضة وبعض القوى الاقليمية بعرقلة انتخاب الرئيس اللبناني. فتلويح المعارضة بخطواتها التصعيدية تشكل جميعها محطات جديدة على تثبيت الفراغ وتعطيل المؤسسات ليبقى لبنان في مهب الريحquot;.

وأكدت ان quot;للاكثرية الحق الدستوري بالانتخاب بالاكثرية المطلقة اي بالنصف زائدا واحدا، وهو خيار نحتفظ به ولن نضعه وراءنا ولكن استخدام هذا الحق يأتي بعد استنفادنا كل امكانات التوافق على شخص العماد ميشال سليمان كمرشح توافقيquot;.