برلين: قالت الشرطة الألمانية إن نحو 20 الفا من أتباع الطائفة العلوية قد شاركوا يوم الأحد في مظاهرة بكولون غربي ألمانيا، احتجاجا على حلقة من مسلسل بوليسي، اعتبروه مسيئا لطائفتهم. وأعرب المتظاهرون -ومعظمهم أتراك أو من أصول تركية- عن استيائهم من حلقة من المسلسل التلفزيوني quot;موقع الجريمةquot; بثها قناة أ إر دي ARD التي تمولها الدولة، في الثالث والعشرين من شهر ديسمبر/كانون الأول.

واعتبر المتظاهرون أن هذه الحلقة- التي تعرضت حبكتها إلى مسألة زنى المحارم- عرضت بطائفة العلويين. وتتهم هذه الطائفة- ويعدُها البعض فرعا من الشيعة- المسلمين السنة بإشاعة الشبهات حول سلوكها الأخلاقي، لأنها تشرك الأطفال والنساء في إقامة الشعائر الدينية.

وقال علي أركان توبراك زعيم الطائفة العلوية في ألمانيا: quot;إنهم يستخدمون الأفكار المسبقة والجاهزة في هذا البرنامج، والتي بسببها تعرض العلويون إلى التنكيل والتقتيل لعدة سنين.quot; وأعرب مدير القناة فولكر هيريس عن quot;أسفهquot; لما قد يكون تسببت فيه قصة الحلقة، وأكد أن كاتب السيناريو، لم يقصد إلى ترسيخ quot;الأفكار المسبقةquot;.

وطالب هيريس الطائفة العلوية في المقابل باحترام quot;الحرية الفنيةquot;. لكن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير صرح لصحيفة بيلد قائلا: quot;على كاتبي السيناريو والممثلين، التزام الحذر عندما يتعلق الأمر بالمشاعر الدينية، كيفما كانت.quot;

وتنتشر الطائفة العلوية في سوريا وفي تركيا حيث تشكل عشرين في المائة من السكان.