طهران: قالت إيران أن مفاعل بوشهر النووي سيبدأ العمل في منتصف العام المقبل 2008 في تناقض مع ما أعلنته الشركة الروسية التي تقوم ببناء المفاعل. ففي وقت سابق من الشهر الجاري أعلنت شركة quot;أتوم ستروي إكسبورتquot; الروسية المكلفة بتنفيذ المشروع، أن المفاعل لن يكون جاهزا للتشغيل قبل نهاية العام المقبل. وجاء الاعلان الايراني بعد يومين من تسلمها شحنة ثانية من اليورانيوم المخصب من الشركة الروسية.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية quot;إرناquot; عن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي قوله quot; ان محطة بوشهر النووية سوف تبدأ العمل بطاقة 50 % الصيف المقبلquot;. ولم يرد توضيح بشأن التناقض الواضح في اقوال ايران والشركة الروسية. وكان ناطق باسم الشركة قد قال في وقت سابق من الشهر الجاري ان الشركة بحاجة الى عام على الاقل لبدء تشغيل المفاعل. وقالت ايرينا يسيبوفا الناطقة باسم الشركة في العشرين من ديمسمبر/ كانون الاول الجاري quot; نستطيع ان نتنبأ ان محطة بوشهر لن تبدأ العمل قبل نهاية عام 2008 بسبب الوضع الحاليquot;.

سنوات من التأجيل

وبخصوص شحنات الوقود اضاف ويزر الخارجية الايراني ان تسليم الوقود سيكتمل على ثمان مراحلquot; واضاف quot; الوضع سيكون مهيأ عندئذ لحقن الوقود واطلاق المفاعل النووي بحلول منتصف الصيف المقبل على ابعد الحدود طبقا للعقد الموقع مع الشركة. سيكون ذلك بنصف قدرة المحطةquot;. وقد عاني مفاعل بوشهر عدة تأخيرات منذ ان بدأ العمل به في السبعينيات ابان حكم شاه ايران السابق محمد رضا بهلوي والذي استعان وقتها بالخبرة الالمانية.

وقد علق العمل في المشروع في العقد الذي تلى قيام الثورة الاسلامية في ايران عام 1979 ليستأنف العمل به مرة اخرى في عام 1995 عندما وافقت روسيا على بناء المحطة النووية وامدادها بالطاقة النووية اللازمة. ومنذ ذلك الحين اعلن عن اكثر من موعد لاطلاق المفاعل دون ان يتم الوفاء بأي منها. الا ان المفاعل يبدو الآن انه على شفير الانطلاق الفعلي. وكانت روسيا وإيران قد توصلتا إلى تسوية خلافاتهما بشأن محطة بوشهر إذ اتفقتا على استكمال بناء المنشأة ضمن جدول زمني محدد وذلك بعد سنوات من التأجيل.

شكوك غربية

وتدفع روسيا باتجاه اكمال المشروع رغم المخاوف الغربية بشأن اصرار ايران على عمليات تخصيب اليورانيوم من اجل صنع وقودها النووي الخاص لاستخدامه في محطاتها النووية التي تعتزم بنائها ذاتيا في المستقبل.

من جانبها قالت الولايات المتحدة إن روسيا أبلغتها بتسليمها الوقود النووي لإيران، وقد رحب الرئيس الأمريكي جورج بوش quot;بتزويد إيران باليورانيوم الروسي المخصب لاستخدامه في أغراض سلميةquot;، قائلا انه quot;لم تعد هناك حاجة كي تقوم إيران بتخصيب اليورانيومquot;. لكن بوش وصف إيران بأنها quot;خطر على السلامquot; لو لم تتوقف عن وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم وتطالب واشنطن طهران بوقف تخصيب اليوارنيوم لانها تشك ان برنامج ايران النووي يهدف لانتاج اسلحة ذرية.