الخرطوم: اعلن الرئيس السوداني عمر البشير الاثنين انه عفا عن ثلاثين معارضا كانوا ملاحقين بتهمة التآمر ضد النظام وامر بالافراج الفوري عنهم وذلك لمناسبة ذكرى استقلال السودان.وقال في خطاب لمناسبة الذكرى 52 لاستقلال بلاده quot;ننتهز هذه المناسبة الجليلة لنعلن امامكم العفو عن المتهمين فى المحاولة التخريبية الاخيرة واطلاق سراحهم فوراquot;.واوضح البشير ان هذا القرار يأتي quot;تاكيدا لمعاني الوفاق الوطنيquot;. قال quot;نفتح معا صفحة جديدة نسطر عليها استعدادنا للعمل من اجل وطن خال من التآمر وطن موحد آمن متحضر يكون فيه تبادل السلطة سلما والمعارضة حوارا واختلاف الرأي لا يفسد للود قضيةquot;.

والمعارضون المعنيون المعتقلون منذ 14 تموز/يوليو كانوا ملاحقين امام القضاء بتهمة التآمر على امن الدولة والتحريض على العنف وجرائم ضد الدولة. كما انهم كانوا ملاحقين ايضا بموجب قانون لمكافحة الارهاب وبالنسبة للعسكريين بموجب قانون يمنعهم من ممارسة اي عمل سياسي.وكانوا متهمين بالتخطيط لاعمال عنف بهدف الاطاحة بالنظام من خلال تدخل دولي.

وبين المتهمين علي محمود حسين نائب رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي وعسكريين متقاعدين.ومن ابرز المتهمين ايضا مبارك الفضل زعيم حزب quot;امة الاصلاح والتجديدquot; الذي كان افرج عنه في الثاني من كانون الاول/ديسمبر بقرار من وزارة العدل بسبب عدم كفاية الادلة.

ومبارك الفضل القيادي السابق في حزب الامة التاريخي بزعامة قريبه صادق المهدي، كان يشغل منصب وزير الداخلية ابان الانقلاب العسكري الذي اوصل البشير الى السلطة في 1989.وبعد ان انشق عن حزب الامة انضم في 2002 الى النظام وتم تعيينه مستشارا للرئيس قبل اقالته في نهاية 2003.

اما علي محمود حسين فينتمي الى حزب الاتحاد الديمقراطي بزعامة عثمان الميرغني الذي يستمد قوته من اعتماده على اتباع الطريقة الختمية ويعيش منفيا في القاهرة.