بيروت: قال رئيس البرلمان العربي محمد جاسم الصقر اليوم ان القضية في لبنان اكبر من الاطراف المتخاصمة فيه وان لبنان اصبح بحاجة الى quot;طائف جديدquot;. وكان الصقر قد قام بزيارة الى الرئيس الاعلى لحزب الكتائب اللبنانية امين الجميل بحث معه خلالها الاوضاع اللبنانية والوضع السياسي العربي والاقليمي. واعتبر الصقر ان القضية في لبنان اكبر من الاطراف المتخاصمة فيه لان الحلول هي حلول عربية ودولية وان هناك دولا يجب عليها التدخل لحل الازمة اللبنانية.

واعرب رئيس البرلمان العربي عن عدم اعتقاده بان جمع الاطراف اللبنانية المتناحرة من شأنه حل المسألة اذ ان ثمة قرارات تخضع للدول الصديقة والشقيقة في هذا الموضوع. وراى الصقر انه لابد من (طائف جديد) للبنان لان هناك امورا لم يعد باستطاعة اتفاق الطائف الحالي حلها نظرا للثغرات التي يحتويها والتي يجب سدها.

يذكر ان اتفاق (الطائف) هو الاتفاق الذي نظم الحل السياسي الشامل قبل 17 عاما لازمة الحرب اللبنانية ووضع بنودا تتعلق بتنظيم تقاسم السلطات بين الافرقاء اللبنانيين والطوائف ووضع اجندة التسوية السياسية التي ساهمت في انهاء الحرب اللبنانية التي استمرت 15 عاما.

واضاف الصقر قائلا ان لبنان quot;يحتاج الى مؤتمر وطني شامل وليس فقط الى حل لمشكلة رئاسة الجمهورية فيه لان في الدستور بعض الامور التي يمكن ان تضاف وتحلquot;. واكد الصقر ان البرلمان العربي هو احد مؤسسات جامعة الدول العربية وهذه الاخيرة تقوم عبر امينها العام عمرو موسى بمبادرة لحل الازمة اللبنانية.

وردا على سؤال حول تعاطيه كرئيس للبرلمان العربي مع رئيس مجلس النواب نبيه بري في ظل شلل البرلمان اللبناني اجاب انه سيلتقي بري خلال يومين متمنيا ان يقوم مجلس النواب اللبناني بدوره. ومن المتوقع ان يزور لبنان في الايام المقبلة موفد الامين العام لجامعة الدول العربية هشام يوسف في اطار المسعى العربي لحل الازمة اللبنانية.