إسرائيل تدرس إمكانية شراء منظومات صاروخية جديدة

سولانا يدعو لاقامة سوق مشتركة للدفاع

إيران تجري مهمات جوية وواشنطن تقلل من شأن تصريحات شيراك

واشنطن: صرح المفاوض الاميركي كريستوفر هيل اليوم في واشنطن ان كوريا الشمالية قد تقبل quot;دفعة اولىquot; من الاجراءات لتفكيك برنامجها النووي خلال الجولة المقبلة من المفاوضات السداسية. وخلال مؤتمر صحافي، قال هيل وهو مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الاسيوية quot;ان ما نامل القيام به خلال السلسلة المقبلة (من المفاوضات) هو تطبيق اول دفعة من الاجراءات التي ستمثل بداية التطبيق الكامل لاتفاق ايلول(سبتمبر) (2005) حول نزع السلاح النووي بشكل تام من شبه الجزيرة الكوريةquot;.

وستستأنف المفاوضات السداسية (الولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا والكوريتان) في الثامن من شباط/فبراير في بكين بعد توقف ستة اسابيع. واضاف هيل quot;ستكون انطلاقة مهمةquot; على طريق نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية مؤكدا ان هناك quot;مجالا لاحراز تقدمquot;.

ورفض هيل كشف التدابير المزمع اتخاذها الا ان بعض الخبراء ذكر ان بيونغ يانغ قد توافق على تجميد انشطتها النووية في مقابل تعاون امني واقتصادي وسياسي. وبحسب الاتفاق المبرم في ايلول/سبتمبر 2005 في ختام جولة سابقة من المفاوضات السداسية، فان كوريا الشمالية وافقت على التخلي عن برنامجها النووي في مقابل ضمانات امنية ومساعدة اقتصادية وتحسين علاقاتها مع الولايات المتحدة.

وكانت بيونغ يانغ تخلفت عن تعهداتها بعد شهر احتجاجا على فرض عقوبات اميركية على مصرف ماكاو المتهم بتبييض الاموال لصالح نظام كوريا الشمالية. ومذاك اجرت كوريا الشمالية في تشرين الاول/اكتوبر اول تجربة نووية التي دانها مجلس الامن الدولي وفرض عقوبات تستهدف مباشرة قادة البلاد.

ولاقناع بيونغ يانغ بالعودة الى طاولة المفاوضات في كانون الاول/ديسمبر وافقت واشنطن على مراجعة العقوبات المفروضة على quot;بنكو دلتا اسياquot; بموازاة المفاوضات حول البرنامج النووي. وانهى المفاوضون الاميركيون والكوريون الشماليون اليوم الخميس في بكين جولة جديدة من المحادثات حول هذا الملف دون التوصل الى اتفاق.