بشار دراغمه من رام الله: قال الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية في إسرائيل إن الحفريات التي تقوم بها الأجهزة الرسمية الإسرائيلية وصلت إلى اسفل المسجد الأقصى وباتت تشكل خطرا كبيرا على مستقبل المجلس. وفي تقرير شامل لمؤسسة الأقصى تلقت (إيلاف) نسخة منه كشف صلاح عن مخطط للحكومة الإسرائيلي لهدم طريق باب المغاربة الملاصقة للجدار الغربي للمسجد الأقصى وغرفتين إضافيتين يوم الأحد المقبل، وأنها أعدت العدة والأدوات لتنفيذ جريمتها.

واعتبر أنّ المؤسسة الإسرائيلية بهذا ستهدم جزءاً من المسجد الأقصى المبارك، وطالب الشيخ رائد صلاح الدول العربية والإسلامية ان تتحرك على الفور لإيقاف الجريمة الإسرائيلية قبل ان تقع يوم الأحد المقبل، فيما أكد الشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى أنّ طريق باب المغاربة هو جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى وأن هدمه من قبل المؤسسة الإسرائيلية هو جريمة كبرى .

وقد جاء كشف الشيخ رائد صلاح خلال جولة ميدانية للحركة الإسلامية ومؤسسة الأقصى ووفد القدس ظهر اليوم الخميس شارك فيه العشرات . وتالف الوفد من الشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس وخطيب المسجد الأقصى، الشيخ مصطفى أبو زهرة رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية في القدس، الشيخ علي أبو شيخة رئيس مؤسسة الأقصى، الذين قدموا للكشف والتحذير من تزايد الحفريات الإسرائيلية في وتحت المسجد الأقصى وتنفيذ مخططات لتهويد مدينة القدس. وكانت المحطة الأولى في منطقة حمام العين في البلدة القديمة بالقدس حيث تحدث السيد هايل صندوقة عن قيام المؤسسة الإسرائيلية ببناء كنيس يهودي على أرض وقفية وتنفيذ حفريات عميقة وصلت الى بعد قريب جداً من السور الغربي للمسجد الأقصى المبارك .

والمحطة الثانية كانت المنطقة المطلة على حائط البراق وطريق باب المغاربة وهناك كشف الشيخ رائد صلاح عن نية المؤسسة الإسرائيلية هدم طريق باب المغاربة، وقال : quot; إننا نؤكد لكم أنّ لدينا معلومات موثوقة أنّ المؤسسة الإسرائيلية قد أعدت العدة لهدم طريق باب المغاربة الملاصقة للمسجد الأقصى المبارك، وقد وضعت جميع الأدوات على أهبة الإستعداد لهدم الطريق يوم الأحد المقبل، بالإضافة الى هدم غرفتين من المسجد الأقصى الأمر الذي سيكشف مسجد البراق الواقع داخل المسجد الأقصى غرباً. وستقوم المؤسسة الإسرائيلية مباشرة ببناء جسر جديد في المنطقة ، مما سيؤدي الى هدم مساحة كبيرة من الآثار الإسلامية التاريخية في الموقع، وبهذا يصبح المسجد الأقصى مكشوفاً للإرهابيين بإقتحامه في أي وقت quot;.

وأضاف الشيخ رائد صلاح : quot; إنّ المؤسسة الإسرائيلية بهذا ستقدم على جريمة كبيرة بحق المسجد الأقصى المبارك بهدمها جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك، ولهذا فإننا نوجه نداءً عاجلاً الى الحاضر الإسلامي والعربي وخاصة تركيا ومصر والأردن والمغرب للتحرك السريع اليوم قبل غد لمنع وقوع جريمة إسرائيلية بحق المسجد الأقصى المبارك يوم الأحد المقبل quot; .

كما وكشف الشيخ رائد صلاح في حديثه أنّ المؤسسة الإسرائيلية تواصل حفرياتها الخطيرة تحت حرم المسجد الأقصى وأنها وصلت الى وسط المسجد الأقصى حيث كأس الوضوء قبالة المسجد القبلي، وأنّ الذي يقوم بحفريات الإسرائيلية هذه هم عمّال تايلانديين، ويمنع لغيرهم الوصول الى المكان كما ويمنع التصوير. ومن جانبه أكّد عكرمة صبري أنّ طريق باب المغاربة هي ارض وقف إسلامية وهي جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى وأنّ المؤسسة الإسرائيلية ترتكب جريمة نكراء بهدمها.

وقد تواصلت الجولة الميدانية حيث تمّ الوقوف على بعد أمتار والإطلاع على أعمال تقوم بها سلطة الآثار الإسرائيلية تمهيداً لهدم طريق باب المغاربة ، واختتمت الجولة في منطقة حي سلوان بالقرب من المسجد حيث قدم الشيخ رائد صلاح شرحاً عن النفق الجديد الذي تحفره جمعية العاد الإسرائيلية من منطقة المسجد باتجاه المسجد الأقصى بمسافة ستصل الى 600 متراً تنتهي الى أسفل المسجد الأقصى في الزاوية الجنوبية الغربية .