تقرير: ايران ليست عاملا كبيرا للعنف في العراق

ايران تمنع مفتشي الوكالة الذرية من القيام بعملهم

غيتس: شكوك في ان لايران دورا في هجوم بكربلاء

طهران تحمل الولايات المتحدة مسؤولية انعدام الأمن في العراق

إيران تنفي فرض قيود على عمل المفتشين الدوليين

واشنطن تعرض مبادرة جديدة للسلام على الرباعية

الاكراد يبحثون مساهمتهم بانجاح خطة امن بغداد

4 قتلى في هجوم على دورية عسكرية ايرانية

طهران: أعلن كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني اليوم السبت ان ايران تتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومفتشيها، على ما افادت وكالة الانباء الطلابية الايرانية. وقال لاريجاني quot;عملا بمعاهدة منع انتشار الاسلحة النووية، تركت ايران للمفتشين حرية القيام بعمليات التفتيش (..) ويجري اي نوع من التعاون على اساس هذه القاعدةquot;. واضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام لحركة الجهاد الاسلامي رمضان عبدالله شلح quot;ان مصير البلد مرتبط بالمسألة النووية (..) يجب ان تسيطر ايران على التكنولوجيا الحديثة ولا سيما النووية ولا يمكن لاحد ان يمنعها من ذلكquot;.

وكان مسؤول ايراني كبير في المجال النووي نفى الجمعة معلومات اوردها دبلوماسيون في فيينا مفادها ان ايران باشرت تجميع اجهزة جديدة للطرد المركزي في موقع نطنز (وسط) لتخصيب اليورانيوم وفرضت قيودا على عمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقال المسؤول طالبا عدم كشف اسمه ان المفتشين تمكنوا من نصب كاميرات المراقبة في نطنز.

وتستخدم ايران حاليا سلسلتين تضم كل منهما 164 جهازا للطرد المركزي في اطار ابحاث في نطنز. وتخضع طهران لعقوبات دولية فرضها عليها مجلس الامن الدولي لحملها على تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم، وهو ما ترفضه حتى الان.

وتشتبه الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية بان ايران تسعى إلى امتلاك السلاح الذري تحت ستار برنامجها النووي المدني، الامر الذي تنفيه طهران.