365 عراقيا ضحايا انفجار شاحنة تحمل طن متفجرات
المالكي يتوعد باستئصال الارهابيين ومنابعهم

بجيزينسكي يتوقع نزاعاً أميركياً مع إيران ولافروف يستبعد

إسقاط رابع مروحية أميركية في العراق

أسامة مهدي من لندن: توعد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي باستئصال الارهابيين وجرائمهم وقطع دابرهم وجذورهم ومنابعهم والداعمين لهم بالقول والفعل متهما الصداميين والتكفيريين بتفجير المفخخات في انحاء العراق اليوم بينما اشار السيد عبد العزيز الحكيم زعيم الائتلاف الشيعي الحاكم ان هذه الاعمال الاجرامية لا تتحمل مسؤوليتها فقط الجماعات التي تلطخت ايديها بدماء العراقيين الابرياء وانما تشارك فيها كل تلك القوى والابواق الاعلامية التي تحرض على الفتنة الطائفية في العراق .. في وقت تسبب انفجار شاحنة محملة بطن من المتفجرات باستشهاد 120 عراقيا واصابة 245 اخرين وسط بغداد . وقال المالكي في بيان صحافي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; الليلة ان قوى الشر والإرهاب التي تدعمها أطراف مشبوهة واصوات محرضة على الجريمة قد تكالبت على العراقيين في الداخل والخارج . واكد العزم عازمون على إستئصال الجريمة وقطع دابرها وجذورها ومنابعها والداعمين لها بالقول والفعل .. وفيما يلي نص البيان :

بيان المالكي

لقد تكالبت على شعبنا العراقي الكريم قوى الشر والإرهاب التي تدعمها بعض الأطراف المشبوهة والأصوات المحرضة على الجريمة في الداخل والخارج فإسترخصوا دماء المدنيين الأبرياء في الأسواق والجامعات، فبعد فاجعة سوق المكتبات في مدينة الحلة قبل أيام عاد الصداميون والتكفيريون لإرتكاب جريمة أخرى لاتقل بشاعة عن سابقاتها وهي جرائم تكشف عن دناءة الذين يقفون خلفها وجرأتهم على الله وعلى كل التعاليم السماوية السمحاء والقيم الإنسانية النبيلة. لقد فجعنا اليوم وكل العراقيين والشرفاء في العالم بالجريمة النكراء التي إستهدفت سوقاً شعبياً في منطقة الصدرية ببغداد التي راح ضحيتها عدد كبير من الشهداء والجرحى من المدنيين الأبرياء.
نجدد لأبناء شعبنا العزيز التأكيد على إننا عازمون على إستئصال الجريمة وقطع دابرها وجذورها ومنابعها والداعمين لها بالقول والفعل.

وإننا إذ ندين هذه الجريمة البشعة التي طالت الأبرياء ندعوا الله سبحانه وتعالى أن يسكن الشهداء مع أوليائه الصالحين وأن يمّن على الجرحى بالشفاء العاجل وعلى ذويهم بالصبر والسلوان إنه نعم المولى ونعم النصير.
نوري كامل المالكي
رئيس وزراء جمهورية العراق
3/2/2007

ومن جهته اتهم الحكيم الصداميين من انصار الرئيس السابق صدام حسين والتكفيريين من عناصر تنظيم القاعدة بارتكاب جرائم التفجيرات التس تشهدها مدن العراق حاليا . ةوقال الحكيم في بيان اليوم ان هذه الاعمال الاجرامية لا تتحمل مسؤوليتها فقط هذه الجماعات التي تلطخت ايديها بدماء العراقيين الابرياء وانما تشارك فيها كل تلك القوى والابواق الاعلامية التي تحرض على الفتنة الطائفية في العراق . ودعا الحكومة المركزية والحكومات المحلية في المحافظات الى تشديد الاجراءات الامنية لحماية المواطنين من عبث وجرائم هذه الجماعات الارهابية .. وفيما يلي نص البيان :

بيان الحكيم

بسم الله الرحمن الرحيم
quot; انا لله وانا اليه راجعون quot;
شهدت مدينة الحلة يوم امس ومدينة كركوك اليوم نكبة اخرى ومأساة جديدة صنعتها ايدي الارهابيين الطائفيين والصداميين القتلة المجرمين ، بعد قيامهم بتفجير ارهابي في منطقة مكتظة بالمواطنين الابرياء ، فراح ضحية تلك الجريمة النكراء العشرات من الشهداء والجرحى .
ان استمرار عمليات استهداف المدنيين الابرياء وبهذه الصورة من القتل الجماعي ضد اتباع اهل البيت quot; عليهم السلام quot;يؤكد من جديد ، ان هذه الزمر الارهابية من التكفيريين والصداميين ما زالوا مصرين على السير على نفس المنهج الطائفي من اجل تصعيد الفتنة الطائفية في العراق .
ان هذه الاعمال الاجرامية لا تتحمل مسؤوليتها فقط هذه الجماعات التي تلطخت ايديها بدماء العراقيين الابرياء ، وانما تشارك فيها كل تلك القوى والابواق الاعلامية التي تحرض على الفتنة الطائفية في العراق .
اننا ندعو الحكومة المركزية والحكومات المحلية في المحافظات الى تشديد الاجراءات الامنية لحماية المواطنين من عبث وجرائم هذه الجماعات الارهابية .
وفي الختام نسأل الباري عز وجل ان يتغمد الشهداء الابرار برحمته الواسعة ويلهم ذويهم الصبر والسلوان وان يمن على الجرحى بالشفاء العاجل .
ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم .
السيد عبد العزيز الحكيم
رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق
الموافق 14 محرم 1428هـ

وقد اعلنت مصادر امنية عراقية في حصيلة جديدة مقتل ما لايقل عن 120 واصابة نحو 245 اخرين بجروح عندما فجر انتحاري يقود شاحنة مفخخة نفسه في منطقة الصدرية وسط بغداد مساء اليوم . وقالت مصادر في وزارتي الداخلية والدفاع ان quot;ما لايقل عن 120 قتلوا واصيب حوالى 245 اخرون عندما فجر انتحاري يقود شاحنة مفخخة نفسه وسط سوق في منطقة الصدرية ذات الغالبية الشيعية القريبة من حي الفضل مطلع المساءquot;. وكانت المصادر اعلنت في وقت سابق مقتل 92 واصابة حوالى 200 اخرين. واضافت ان هذه quot;الحصيلة قد تكون مرشحة للارتفاعquot; مشيرة الى ان القتلى والجرحى نقلوا الى مستشفيات الكندي (وسط) والامام علي (مدينة الصدر) والطب العدلي (شمال). وكانت المنطقة تعرضت قبل فترة لعملية تفجير.

حظر التجوال بـ 3 مدن شمال بغداد
وفرضت السلطات المحلية في محافظات صلاح الدين وكركوك والموصل اليوم حظر تجول شامل اثر سلسلة تفجيرات واعمال عنف اوقعت عددا من القتلى والجرحى في حين اسفرت حملات دهم عن اعتقال عشرات quot;الارهابيينquot; جنوب بغداد وشمالها واعلنت المصادر مقتل تسعة اشخاص واصابة عشرات اخرين بجروح.