الكويت: اعلن مسؤول عسكري فرنسي كبير اليوم السبت ان البحرية الفرنسية تعتزم اجراء مناورات قريبا مع القوات البحرية في الكويت والسعودية كلا على حدة، في اطار التعاون العسكري مع هذين البلدين الخليجيين. واوضح نائب الاميرال جاك لوناي قائد القوات البحرية الفرنسية في المحيط الهندي، ان ثلاث كاسحات الغام ستشارك في منتصف نيسان/ابريل في المناورات المشتركة مع القوات الكويتية.

وتجرى محادثات مع السعودية لاجراء مناورات مماثلة في البحر الاحمر في موعد يحدد لاحقا، كما اضاف نائب الاميرال الذي وصل اليوم السبت الى الكويت في زيارة تستمر اربعة ايام. واضاف لوناي ان باريس لم تضع خططا بعد لزيادة حضورها البحري في المحيط الهندي، اذا ما حصل اختبار قوة بين الولايات المتحدة وايران.

وتجوب خمس سفن حربية فرنسية على الاقل بصورة دائمة المنطقة البحرية في المحيط الهندي التي تشمل مياه الخليج، في اطار مساهمة فرنسا في العمليات في افغانستان وحفظ السلام في المنطقة، كما اوضح لوناي. وقال ان فرنسا تنوي نقل حاملة طائراتها شارل ديغول قرب افغانستان في منتصف اذار/مارس.

واضاف ان البحرية الفرنسية تقيم قاعدة دائمة في جيبوتي لكن ليس لديها خطط لوجود دائم في مياه الخليج. وقامت السفن الفرنسية بتفتيش حوالى 50 سفينة تجارية في المنطقة في اطار مكافحة القرصنة والارهاب. ولم تستخدم القوة في اي من عمليات التفتيش هذه.