القاهرة: اعرب الوزير الفرنسي المنتدب لشن قدامى المحاربين حملاوي مقشرة اليوم الاحد عن استعداد فرنسا لمساعدة مصر على تسوية مشكلة الالغام المنسية منذ الحرب العالمية الثانية. واعلن مقشرة بعد لقاء مع وزير الدفاع المصري المشير محمد حسين طنطاوي quot;اننا ندرك خطورة هذه الظاهرة الموروثة مع الاسف من الحروب والتي ما زالت توقع اضراراquot;.

وقتل ثلاثة الاف شخص تقريبا وجرح الاف اخرون منذ نهاية الحرب العالمية الثانية في حقول الالغام القريبة من العلمين حيث دارت معركة حاسمة فاز فيها البريطانيون وحلفاؤهم على الالمان والايطاليين عام 1942. وقال مقشرة ان فرنسا quot;مستعدة للتعاون في نزع الالغام في كل انحاءquot; هذه المنطقة الصحراوية شمال غرب مصر كما في فيتنام او السنغال، لكن في اطار quot;آلية تحددها الامم المتحدةquot;.

واوضح انه سيبلغ الحكومة الفرنسية لتتحرك اوروبيا من اجل اعطاء مصر خرائط حقول الالغام من جانب الدول التي زرعتها. وشدد على ان الخرائط quot;ليست سوى نسبية جداquot; حيث ان quot;الالغام تتنقل بفعل الانجراف والامطارquot;.

وتقول الامم المتحدة ان ما بين 15 الى 20 الف شخص يقتلون او يجرحون سنويا في العالم في انفجار الغام مضادة للافراد او ذخيرة حرب مهملة مقابل 26 الفا في نهاية التسعينات. وان اكثر من 80% من الضحايا هم مدنيون و20% منهم من الاطفال. وما زال نحو 84 دولة تعاني من هذه الظاهرة.