باريس: افتتحت صباح الاربعاء في باريس محاكمة الصحيفة الاسبوعية الهزلية الفرنسية quot;تشارلي هبدوquot; التي رفعت ضدها جمعيات اسلامية دعوى لنشرها الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد في شباط/فبراير 2006، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.ويرى اتحاد المنظمات الاسلامية في فرنسا وجامع باريس الهيئتان اللتين رفعتا الدعوى ان الصحيفة، بنشرها في عدد صدر في الثامن من شباط/فبراير 2006 مخصص للرسوم الكاريكاتورية موضوعه الاسلام، ارتكبت quot;عمدا عملا عدائيا يسعى الى النيلquot; من الذين ينتمون الى هذا الدين quot;في تمسكهم بايمانهمquot;.

ويجري النقاش حول ثلاثة رسوم كاريكاتورية للنبي محمد، اثنان نشرتهما صحيفة ييلاندس بوستن الدنماركية في ايلول/سبتمبر 2005 واثارتا استنكارا عارما في العالم الاسلامي واعمال عنفد ضد الدنمارك.ويتوقع ان تتواصل المحاكمة حتى الخميس.

ونشرت صحيفة quot;ليبراسيونquot; اليوم الاربعاء مجددا الرسوم الكاريكاتورية quot;تضامنا مع تشارلي هبدوquot;.وكتبت الصحيفة في افتتاحيتها quot;في بلاد فولتير من حقنا انتقاد الدياناتquot;. واضافت ان المدعين quot;ارتكبوا خطا جسيماquot;.واكدت quot;ليبراسيونquot; ان quot;هذه المحاكمة الحمقاء التي شجعها جاك شيراك لان لديه صفقة بيع اسلحة بدلا من عقله، هي محاكمة الصحافةquot;.

وبعد ان اقرت ان quot;المسلمين يعانون من التمييز في فرنساquot;، دانت الصحيفة اليسارية تاويل النصوص المقدسة من قبل المتطرفين واقسمت بان quot;الصورة لا تنال من الله لان لديه امورا اخرى يعنى بهاquot;.
وافاد استطلاع اجري مؤخرا ان ثلاثة ارباع الفرنسيين يعتبرون quot;غير مقبولquot; التهكم على الديانات جهارا.