لاريجاني يعتزم اجراء محادثات مع مسؤولين غربيين بألمانيا
واشنطن: اشادت الولايات المتحدة اليوم بالدور الذي تلعبه روسيا في الملف النووي الايراني من خلال محاولتها اقناع ايران بالتخلي عن انشطة تخصيب اليورانيوم. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك في لقاء مع الصحافيين هنا تعليقا على زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغيه لافروف الى ايران ان quot;الروس لعبوا دورا ايجابيا في محاولة اقناع الايرانيين بأن يكونوا اكثر مسؤولية الا انه للأسف فقد رفض الايرانيون النصيحة الروسيةquot;.

واقر ماكورماك بوجود خلافات بين الولايات المتحدة وروسيا حول الأساليب الواجب اتباعها للتعامل مع الملف النووي الايراني ومدى الضغط الذي ينبغي ممارسته ووتيرة التنفيذ. واضاف ان وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس اجرت مناقشات جيدة مع نظيرها الروسي حول الملف الايراني مشيرا الى ان الولايات المتحدة لديها فكرة واضحة عن موقف روسيا تجاه ايران.

واشار الى ان مسؤوليين امريكيين وروس سيجرون مناقشات قبل اعلان السكرتير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي تقريره حول البرنامج النووي الايراني والمقرر صدوره قبل ال21 من الشهر الحالي وفقا لقرار مجلس الامن الدولي بهذا الشأن. وقال ماكورماك ان الموقف الروسي حيال الملف النووي الايراني لم يتغير معتبرا ان quot;الجميع يشاطر الاهداف نفسهاquot; في هذا الصدد.

واضاف ان قرار مجلس الامن الصادر ضد ايران مر بالاجماع وبموافقة الاعضاء ال15 في المجلس مشيرا الى ان بلاده ستواصل العمل مع روسيا لحل اي خلافات حول الاساليب التي ينبغي تبنيها للتعامل مع القضية الايرانية.وترتبط روسيا وايران بعلاقات اقتصادية قوية وهو ما تعول عليه طهران في مجابهة الضغوط الاميركية الرامية الى فرض عقوبات اقتصادية اكثر قوة على ايران لحملها على التخلي عن طموحاتها بحيازة برنامج نووي عسكري.