بشار دراغمه من رام الله: قال كورتيس دوبلار المحامي الأميركي وعضو لجنة الدفاع عن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين انه لجنة الدفاع قدمت في بداية المحكمة ملخصا من 300 صفحة يؤكد عدم شرعية المحاكمة التي جرت لصدام حسين.

وقد عقدت دائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية بالضفة الغربية اليوم الأحد ندوة بعنوان quot; محاكمة الرئيس العراقي صدام حسين والدور الأميركي في هذه المحاكمة شهادة شاهد عيان من داخل المحكمة quot;، للمحامي الأميركي quot; كور تيس دوبلار quot; محامي حقوق الإنسان الدولي الذي قدم من الولايات المتحدة الأمريكية ليروي تفاصيل ما دار في داخل قاعة المحاكمة التي أصدرت حكما بالإعدام على صدام حسين وثلاثة من معاونيه.

وفي بداية المحاضرة أكد دوبلار على نقطتين أساسيتين في المحاكمة وهي: عدم شرعية المحاكمة التي أقيمت في ظل الاحتلال الأميركي للعراق بهدف الحكم على صدام ومعاونية، والنتائج الظالمة التي انتهت بها المحاكمة.

وذكر أن هيئة الدفاع عن صدام حسين قدمت في العشرين من نوفمبر 2006 للمحكمة ملخص يحتوي على 300 صفحة يؤكد عدم شرعية هذه المحاكمة لأنها أقيمت خلال فترة الاحتلال الأميركي غير الشرعي للعراق وهذا من وجهة نظر هيئة الدفاع من أهم مبادئ القانون الدولي وثانيا أن نص قانون المحاكمة قدم باللغة الإنجليزية وليس باللغة العربية وهذا مخالف لنص القانون العراقي.

وتطرق دوبلار إلى بعض المخالفات التي واجهتم خلال فترة الدفاع عن صدام وهي أن المحكمة لم تسمح لهم بالتقاء بصدام حسين بشكل منفرد، و تم قتل أربعة من محامي الدفاع وذلك رغم أن الهيئة تقدمت بعدة طلبات لحمايتهم وفي كل مرة كانت الإدارة الأميركية تدعي أن الأمن موجود بالعراق. وتحدث دوبلار عن شجاعة صدام حسين وذكر عنه انه قال في احد اللقاءات مع محاميه: أن الأميركان سيقومون بإعدامي بشكل غير شرعي كما فعلوا عند احتلالهم للعراق وقال: لن أقوم بإنقاذ نفسي وسأموت بشجاعتي الكاملة. وأكد أن بموته فانه صنع للعراقيين شيئا من العدالة وشجعهم على النضال ضد الاحتلال الأميركي لبلادهم.