بهية مارديني من دمشق: أفادت مصادر كردية ان محكمة جنايات احداث الحسكة في سوريا حكمت على معتقلين كرديين بالتعويض على مؤسسات الدولة بمبلغ 76 مليون و500 الف ليرة اضافة الى السجن 6 اشهر. واكدت المصادر في تصريح خاص لايلافquot; انه تم الحكم في 6-2 -2007 على كاوة محمد سعيد صالح بكر وحسين ديب بهذا المبلغ على خلفية اتهامهم بالمشاركة في احداث القامشلي في اذار 2004 اضافة الى غرامة 50 الف ليرة والسجن 6 اشهر ، ولم يتم تبليغ المعتقلين او عائلاتهم او محاميهمquot; .

وكان 46 معتقلا حدثا كرديا تم القبض عليهم على خلفية احداث الشغب التي جرت في القامشلي اثر مبارة كرة قدم وامتدت الى بعض المحافظات السورية . ورغم صدور عفو رئاسي عام على كافة المعتقلين في 15- 7-2004 والافراج عن المعتقلين الا ان ادارة قضايا الدولة رفضت الافراج عنهم وطعنت بالحكم ، وتم اعتقالهم ثانية ، ليحاكموا من جديد .

واصدرت محكمة جنايات الحسكة بدعوى اساس رقم 4 لعام 2007 الحكم بقرار رقم 5 على بكر وديب ، وتم تاجيل محاكمة طارق العمري واربعة من زملائه الى 4-3-2007 للنطق بالحكم بعد تقديم المرافعات ، ولازالت بقية المعتقلين مستمرة . واعتبر ابراهيم عيسى عضو المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا ان هذه الاحكام جائرة ، واكد انه لايجوز محاكمة معتقلا مرتين على خلفية ذات القضية بحسب المادة 181 من قانون العقوبات السوري ، وناشد المنظمات الحقوقية بالتضامن مع المعتقلين الاكراد . واكد عيسى ان قرار الحكم لم يبلغ للاحداث او المحامين او عائلاتهم بقصد ان تنتهي مدة الطعن بالحكم.