طهران: بث تلفزيون ايراني مشاهد لمشتبه به في الاعتداء الذي وقع الاربعاء في محافظة سيستان-بلوشستان وتبنته جماعة جند الله السنية المتطرفة، على ما اوردت وكالة الانباء الايرانية اليوم.وذكرت الوكالة ان quot;شبكة هامون المحلية بثت شريط فيديو مدته دقيقتين يظهر فيه نصر الله شمسي زاهي وهو مشتبه به اساسي في اعتداء الاربعاء الارهابي، ويقر بانه تعاون مع جماعة جند الله quot;.

ونفذ الاعتداء في زهدان كبرى مدن محافظة سيستان-بالوشستان بواسطة قنبلة موضوعة في سيارة انفجرت لدى مرور حافلة تقل عناصر من الحرس الثوري، ما اسفر عن سقوط 11 قتيلا و31 جريحا.واضافت الوكالة ان المشتبه به ادلى ايضا باعترافات حول ضلوعه في هجوم نفذ في الاول من شباط/فبراير في زهدان وادى الى مقتل اربعة شرطيين.واوضح في الشريط انه التحق بجند الله قبل ثلاثة اشهر وتدرب شهرين في باكستان.

وقال شمسي زاهي انه تلقى مبلغا يوازي 1075 دولارا لقاء كل من العمليتين من عبد الملك ريغي قائد الجماعة القريبة من حركة طالبان، داعيا السلطات الايرانية الى العفو عن افراد الجماعة.

واعلنت الشرطة الخميس اعتقال ستين مشتبها بهم، بينهم ثلاثة يعتقد انهم نفذوا الهجوم بحسب الضابط محمد غفري قائد شرطة المحافظة الذي جدد الاتهامات الايرانية للولايات المتحدة وبريطانيا.

وشهدت محافظة سيستان-بلوشستان المحاذية لباكستان وافغانستان خلال الاشهر الماضية عددا من الهجمات وعمليات الخطف التي نسبت الى جند الله.

وتضم محافظة سيستان-بلوشستان التي ينشط فيها تهريب المخدرات، اقلية سنية كبرى في بلد يشكل الشيعة اكثر من 90% من سكانه السبعين مليونا، ويتركز السنة في سيستان بلوشستان وخوزستان (جنوب غرب) وكردستان (غرب).