واشنطن : يجتمع مستشار الرئيس الأميركي جورج بوش للأمن القومي ستيفن هادلي مع مسؤولين من حلف شمال الأطلسي ومع مسؤولين أوروبيين وروس أثناء جولة هذا الأسبوع تبدأ اليوم ببروكسل وموسكو وبرلين.وتأتي الجولة وسط أجواء من التوتر بين روسيا والولايات المتحدة بشأن توسيع حلف الأطلسي والجهود الأميركية لدفع أعضاء الحلف لزيادة مساعداتهم إلى أفغانستان وفي الوقت الذي تعمل فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها على احتواء الطموحات النووية الإيرانية.

ويجري هادلي اليوم في بروكسل محادثات مع مسؤولين في الحلف والإتحاد الأوروبي ،ويجتمع في وقت لاحق من هذا الأسبوع مع نظرائه من المسؤولين عن الأمن القومي في موسكو وبرلين.وقال جوندرو إن هذه الجولة تقررت قبل عدة أسابيع وإنها لن تقتصر على بحث قضية أو قضيتين.

ومضى يقول quot;سيبحثون أفغانستان ولبنان وكوسوفو وقضايا أخرى في الشرق الأوسط ومجموعة كاملة من القضايا.quot;ودعا بوش الدول الأعضاء في حلف الأطلسي في الأسبوع الماضي لتقديم مزيد من القوات والعتاد عندما تكون هناك حاجة لذلك لضمان النجاح في أفغانستان ولرفع القيود المفروضة على الأماكن التي تسمح لقواتها بخوض القتال فيها وأساليب هذا القتال لمنح القادة العسكريين قدرا أكبر من المرونة.

وشكا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق هذا الشهر من توسع حلف الأطلسي وقال إن الولايات المتحدة تجعل العالم مكانا أكثر خطورة باتباعها سياسات تهدف إلى جعلها quot;السيد الأوحدquot; في العالم.وتسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها لإقناع إيران بالتخلي عن طموحاتها النووية. وتنفي طهران أنها تسعى لصنع قنبلة نووية.