لندن: دعا المجلس الاسلامي في بريطانيا امس الاربعاء الى السماح للطلاب المسلمين في المدارس البريطانية بالالتحاء وارتداء الزي الاسلامي كي يعبروا بشكل افضل عن ممارساتهم الدينية.

وفي بيان نشر امس الاربعاء، تقدم المجلس الاسلامي الذي يضم الجمعيات الاسلامية في بريطانيا، بسلسلة مطالب تتعلق بالمدارسة العامة في بريطانيا. وجاء في البيان ان بعض المدارس quot;لم توافق على المطالب الشرعية والمعقولة لذوي الاولاد المسلمين حيال تطلعاتهم وقلقهم تجاه ما يفرضه عليهم ايمانهمquot;.

واعتبر المجلس ان مطالب المسلمين لم تؤخذ خصوصا بالاعتبار من قبل المدارس العامة حيال ما يتعلق ببرنامج التربية الجنسية والفصل بين خزانات الطلاب الشخصية وباوقات الصلاة والطعام الحلال او دروس السباحة. ويطلب المجلس ايضا من المدارس بناء قاعات صلاة والسماح للفتيات المسلمات بارتداء الحجاب او الزي الاسلامي اذا اردن ذلك. وطالب ايضا بالسماح للطلاب الذكور بالالتحاء وعدم ارغامهم على نزع التعويذات الدينية.

ونأت وزارة التربية البريطانية بنفسها عن هذا البيان معتبرة ان هذه المطالب لا تتطابق مع مدونة السلوك الرسمية المتبعة من قبل الحكومة. واوضحت انها لن توافق عليها. وقال متحدث باسم وزارة التربية ان quot;مدونة السلوك الرسمية المطبقة في المدارس تؤكد على الاخذ بالاعتبار التنوع الثقافي وحاجة كل طالب بغض النظر عن اصلهquot;.

وجاء بيان المجلس الاسلامي بعد صدور قرار من المحكمة العليا البريطانية امس الاربعاء يثبت قرارا اتخذته احدى المدارس برفض السماح لتلميذة مسلمة تبلغ من العمر 12 عاما بوضع النقاب. ووصف محامو التلميذة ووالدها القرار بانه quot;غير منطقيquot; وينتهك حقوقها الانسانية.

وكانت مديرة المدرسة قالت انها ترفض السماح بوضع النقاب في المدرسة التي تجيز وضع الحجاب. واضافت ان اخفاء الوجه مخالف للقوانين المعمول بها في مدرسة باكينغهامشير للبنات (شمال شرق لندن) التي لم يكشف عن اسمها لاسباب قانونية. كما لم يكشف عن هوية التلميذة.