مدريد: دعا وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس الخميس من مدريد الى التخلص من quot;الافكار السلبيةquot; التي تزرع الانشقاق بين الغرب والدول العربية وذلك خلال افتتاح quot;مؤتمر سياسيquot; اسباني عربي في العاصمة الاسبانية. وشدد موراتينوس امام ممثلي 19 من الدول الاعضاء الاثنين والعشرين في جامعة الدول العربية المجتمعين في العاصمة الاسبانية، على ضرورة الحوار للتخلص من quot;الافكار المسبقة والنمطيةquot; التي تتسبب في quot;معاداة الاسلام من طرف ومعاداة الغرب لدى الطرف الاخرquot;.

ويتوقع ان يعكف المؤتمر وهو الاول من هذا القبيل يعقد في اسبانيا، على الوضع في الشرق الاوسط وعملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية، في اطار تدشين quot;دار العربquot; في مدريد.ويشارك في هذا الاجتماع غير الرسمي وزراء خارجية سبع دول هي سوريا واليمن والاردن وايران والسعودية والامارات وتونس. ويعتبر جدول الاعمال quot;واسعا جداquot; ومفتوحا.كذلك يشارك ممثل الرئاسة الفلسطينية نبيل شعث في المؤتمر ووزير الدولة والثقافة المغربي عباس الفاسي.

ودعا وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الغرب والعالم العربي الى المزيد من quot;التسامحquot; المتبادل بدلا من انتهاج quot;طريق الجهلquot;.وتهدف دار العرب على غرار quot;المعهد الدولي لدراسات العالمين العربي والاسلاميquot; الذي انشئ في قرطبة (جنوب) الى تعزيز العلاقات بين مدريد والعالمين العربي والاسلامي.وقال موراتينوس ان هذه الادوات التي تعزز quot;الدبلوماسية العامةquot; تندرج في اطار quot;تحالف الحضاراتquot; وهي مبادرة اسبانية تهدف الى النهوض بالحوار بين العالمين المسيحي والاسلامي.