الاشرفية عاشت لحظات حرجة مع صندوق مشبوه
مواطنون يعبرون عن قلقهم من عودة التفجيرات

ريما زهار من بيروت: مسلسل الرعب المتنقل يتواصل في لبنان، والحلقة الجديدة هذه المرة كانت صباح أمس في منطقة الأشرفية، وتحديدًا في حي فسوح، حيث عثرت دورية من قوى الأمن الداخلي على صندوق خشبي في داخله 19 لوحًا من مادة الـ تي ن تي المتفجرة، وكان موضوعًا أمام مبنى سكني قديم مؤلف من ثلاثة طوابق، حالة من الرعب عاشها حي فسوح، قبل أن تسارع عناصر من الجيش وقوى الأمن الداخلي بتطويق المكان، وقبل أن يكشف الخبير العسكري على الصندوق الذي تبيّن أن المواد التي يحتويها غير معدّة للتفجير.
وهكذا مرة جديدة بات اللبنانيون عرضة للهاجس الامني الذي اصبح يقض مضجع الكثيرين ويمنعهم من التنقل خوفًا من قنبلة موقوتة مزروعة في مكان ما تصطادهم على الطريق.
ريتا تقصد منطقة الاشرفية كل يوم لتعمل في احد المصارف، تقول لquot;إيلافquot; لو عاد الامر لي لما ذهبت الى العمل، لكن الاشغال يجب ان تستمر، وتقول ريتا انها تلقت مخابرات كثيرة البارحة لاستيضاح اذا ما كانت العبوة الناسفة التي وجدت في الاشرفية حقيقية او مجرد شائعة، ريتا تؤمن ان الاعمار بيد الله وما كتب على الانسان سيراه في المستقبل، لكنها ترغب ان تعيش مع ابنائها بسلام في لبنان، خصوصًا انها عايشت كل الحروب التي مرت على البلد، لكن هذه المرة على رؤساء الاحزاب والقيادات ان يعوا خطورة ما يمر به لبنان من فتنة يجب التنبه لها.

نهار صعب

عوض من منطقة الاشرفية، حيث عثر على العبوات، يقول انه عاش نهارًا صعبًا جدًا البارحة خصوصًا وان الامن بعد فترة اكتشف انها غير معدة للتفجير، ويعتبر ان المقصود من كل هذه الامور اخافة اللبنانيين حتى لا يذهبوا الى عملهم وتنقطع ارزاقهم، ولا يستبعد حدوث تفجيرات في لبنان على غرار العراق، لكنه يأمل ان تهدأ الاجواء، كي يعيش اللبنانيون بسلام كما يطمح الكثيرون من ابنائه.

البقاء في المنزل

كاتيا تمر كل يوم بالمنطقة تقول انها باتت تفكر في البقاء في منزلها لانها تخاف كثيرًا فالمسألة لم تعدquot; لعبةquot; برأيها، بل مسألة حياة او موت، لكن الارجح برأيها ان هناك جهة تخيف اللبنانيين وتهدف الى القضاء على ما تبقى لديهم من اعصاب مشدودة.

رونالد يفكر جديًا هذه المرة بترك لبنان والعيش في مكان يشعر به بالامن لان الوضع لم يعد يحتمل برأيه، والحياة اصبحت بالفعل خطرة في لبنان خصوصًا وان الوضع الاقتصادي بات سيئًا ويهدد الجميع باقفال اعمالهم الخاصة.

مواقف

وكان النائب الحريري اشاد بالجهود التي بذلتها القوى الامنية والجيش وإبطال مفعولها وقال: quot;لنا ملء الثقة بأن هذه القوى تقوم بكل ما في وسعها لملاحقة هؤلاء المجرمين لالقاء القبض عليهم وإحالتهم على القضاء المختص ومنع كل أذى يلحق بالمواطنين الابرياءquot;.

فرعون

كما استنكر وزير الدولة لشؤون مجلس النواب ميشال فرعون في تصريح، quot;الرسالة البشعة الموجهة الى المواطنين الآمنين في منطقة الاشرفيةquot;، من خلال الصواعق والعبوات التي اكتشفت أمس، ورأى فيها quot;حلقة جديدة من حلقات السلسلة التي تتنقل في المناطق اللبنانية، بقصد ضرب الأمن وزعزعة الاستقرار، من قبل فريق يريد ترهيب اللبنانيين وخطف لبنان ووضعه على لائحة الرهائن ومذبح المصالحquot;. وشدد فرعون على quot;ان يد الإجرام لن تنال من عزيمة اللبنانيين في الحياة الحرة الكريمة، وفي تأكيد السيادة والاستقلالquot;. وقد شكر القوى الأمنية التي اكتشفت هذه العبوات. واتصل الوزير فرعون برئيس الحكومة فؤاد السنيورة ووزير الداخلية حسن السبع، داعيا الى تطبيق قرار مجلس الوزراء بوضع كاميرات مراقبة في أنحاء العاصمة.

اللواء ريفي

ووصف المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي الوضع الأمني في هذه المرحلة بأنه quot;حرج وحسّاسquot; وأن العمل قائم لمحاولة منع عمليات إرهابية متوقعة، ووصف اللواء ريفي العثور على متفجرات وصواعق في الأشرفية أمس بأنه رسالة لتخويف اللبنانيين.