إستقبال فاتر لخالد مشعل في القاهرة

30 ألف شرطي إسرائيلي في محيط المسجد الأقصى

برلين: دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مجددا الجمعة المجتمع الدولي الى رفع الحصار quot;الجائرquot; المفروض على الحكومة الفلسطينية التي ترأسها حركة حماس.وصرح عباس في مؤتمر صحافي في برلين الى جانب المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي تتولى بلادها حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي quot;نبذل جهودا لتسوية مشاكل شعبنا ورفع الحصار الجائر عنه. شعبنا يعاني منذ ثمانية او تسعة اشهر ونرغب فيان يتمكن من العيش بكرامةquot;.

ولم يرد عباس مباشرة على سؤال لصحافي حول ما اذا كانت حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية المقبلة ستلبي مطالب المجتمع الدولي بالاعتراف باسرائيل والاتفاقات المبرمة معها والتخلي عن العنف.واكتفى بالقول quot;نأمل حتى تشكيل الحكومة، حدوث بعض الامور التي ستساعد على تحسين الوضعquot;.

ويتوجه الرئيس الفلسطيني الجمعة الى بروكسل ثم باريس.وبشأن النزاع مع اسرائيل جدد التأكيد على quot;ضرورة الافراجquot; عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت المحتجز لدى الفلسطينيين.لكنه اضاف quot;ثمة اكثر من عشرة الاف معتقل فلسطيني لدى اسرائيل نطالب ايضا بالافراج عنهمquot;.

واعلنت اللجنة الرباعية حول النزاع في الشرق الاوسط التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا، الاربعاء اثر لقاء في برلين انها تنتظر تشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية قبل اتخاذ قرارات بشأن رفع الحصار او إبقائه.

هنية يأمل في أن تطور اللجنة الرباعية موقفها لرفع الحصار عن الفلسطينيين

وعبر اسماعيل هنية رئيس الوزراء المكلف اليوم الجمعة عن امله في ان تطور اللجنة الرباعية الدولية موقفها تجاه الحكومة الفلسطينية لرفع الحصار المفروض. من جهة ثانية اوضح ان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل سيقوم بجولة عربية واسلامية تهدف الى quot;حشد الدعم العربي والدولي والاسلامي لاتفاق مكة والعمل على كسر الحصار المفروض على الشعب الفلسطينيquot;.

وقال هنية بعد صلاة الجمعة في مسجد في مخيم الشاطئ غرب غزة للصحافيين quot;امل أن تطور اللجنة الرباعية موقفها لجهة إنهاء الحصار واحترام الارادة والشرعية الفلسطينية والتعامل مع الحكومة الفلسطينية باعتبارها نتاج وفاق فلسطينيquot;.

واضاف هنية ان quot;اللجنة الرباعية ليست موحدة في مواقفها هناك مواقف ثمناها في اللجنة الرباعية (...) الموقف الروسي الموقف الاوروبي الى حد وموقف الامم المتحدةquot;.
واشار الى quot;الموقف الاميركي الذي يغرد خارج السرب وخارج الارادة الفلسطينية والاقليميةquot;.

وحول مشاوراته مع الفصائل الفلسطينية لتشكيل اول حكومة للوحدة الوطنية عبر هنية كذلك عن امله في أن quot;نبدأ مع الاسبوع القادم في إكمال المشاورات وتحديد المعالم الرئيسة لحكومة الوحدة الوطنيةquot;.

واوضح انه سيعقد اجتماعا مع فتح بحضور حماس quot;باعتبارهما الفصيلين اللذين وقعا اتفاق مكة المكرمةquot;.من جهة ثانية اكد هنية ان مشعل يقوم بquot;زيارة عربية واسلامية الهدف منها حشد الدعم العربي والدولي والاسلامي لاتفاق مكة والعمل على كسر الحصار المفروض على الشعب الفلسطينيquot;.