عمان: اجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء في مطار الملكة عاليا في عمان مباحثات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي توصل الى اتفاق مع رئيس الحكومة اسماعيل هنية على تشكيل حكومة وحدة وطنية ، حسبما افاد مراسل وكالة فرانس برس. وقال الرئيس بوتين لعباس quot;اود ان اطمئنك بانه مهما كان الموضوع الذي يتم التطرق اليه في هذه المنطقة فاننا نبدأ دائما بالمسألة الفلسطينيةquot;.

واكد بوتين انه سعيد بالاتفاق الذي تم التوصل اليه بين حركتي فتح وحماس في مكة يوم الخميس الماضي. وقال بوتين امام الصحافيين quot;آمل ان يؤدي هذا الاتفاق (...) الى ان تعمل الحكومة الفلسطينية بشكل فعالquot;. ومن جانبه، قال الرئيس عباس ان quot;عقد هذا اللقاء يأتي في وقته الضروري ، فقبل ايام انهينا الاتفاق في مكة برعاية السعودية لتهدئة الامور وتشكيل حكومة الوحدة الفلسطينيةquot;.

واضاف ان quot;الخطوة في مكة كانت خطوة هامة لذلك فاننا نعطي لقاء مكة اهمية كبرى ونعطي الجهد السعودي كل احترام لاننا اخيرا استطعنا ان نصل لاتفاق نستطيع الاقلاع من بعدهquot;. واوضح عباس quot;برنامجنا هو التالي، خلال يومين او ثلاثة سنطلب من رئيس الوزراء (اسماعيل هنية) الاستقالة وتشكيل حكومة جديدةquot;. ووصل الرئيس بوتين مساء الاثنين الى عمان المحطة الثالثة والاخيرة من جولة في الشرق الاوسط، لاجراء محادثات مع الملك عبد الله الثاني ومحمود عباس.واجرى الملك عبد الله الثاني محادثات مع الرئيس الروسي تركزت على النزاع الاسرائيلي الفلسطيني والعلاقات الثنائية بين روسيا والاردن.

بوتين يؤكد تطابق الآراء تجاه مشاكل المنطقة

صرح الرئيس فلاديمير بوتين بأن لقاءاته في السعودية وقطر والأردن دلت على تطابق الآراء تجاه المشاكل الموجودة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة الخليج. وقال في حديث للصحافيين في ختام محادثاته مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إن تلك اللقاءات أكدت أن التعاون الروسي العربي يتمتع بطاقات كبيرة.

وأشار بوتين إلى أن التنمية المتسارعة للاقتصاد الروسي توفر إمكانيات جيدة لتطوير التعاون الروسي العربي بدليل أن الشركات الروسية الكبيرة بدأت تدخل إلى السوق العربية أكثر فأكثر. وأكد أن فعاليات الغرفة التجارية الصناعية لروسيا الاتحادية أكسبت تطوير التعاون الروسي العربي دفعا مهما. وأعاد الرئيس بوتين إلى الأذهان نشاط مجلس الأعمال الروسي العربي الذي يعمل بمبادرة من رئيس الغرفة التجارية الصناعية لروسيا الاتحادية يفغيني بريماكوف.

واكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم على ضرورة حل النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي باعتباره المفتاح الرئيسي لمعالجة الازمات التي تهدد امن المنطقة واستقرارها. وجاء في بيان مشترك صدر عقب مباحثات رسمية عقدها الزعيمان في قصر بسمان الملكي في عمان لاكثر من ساعتين quot;تؤكد الدولتان على محورية الصراع الفلسطيني الاسرائيلي وضرورة حل هذا الصراع على اساس الدولتين ومعالجة قضايا الحل النهائي على اساس مبادرة السلام العربية وخارطة الطريق وقرارات مجلس الامنquot;.

واوضح البيان ان حل هذا الصراع هو quot;المفتاح الرئيسي لمعالجة اهم الازمات الاقليمية التي تهدد امن واستقرار المنطقة والقضاء على التطرف والارهابquot;. كذلك اعرب quot;الطرفان عن رفضهما لمحاولات حل النزاعات الاقليمية والدولية باستخدام القوةquot; مؤكدين انهما quot;سيواصلان جهودهما من اجل تحقيق التسوية العادلة والدائمة والشاملة في الشرق الاوسطquot;.

وفي هذا السياق اعرب الطرفان عن quot;قلقهما تجاه الوضع الراهن في المنطقة وخاصة بسبب التوتر القائم في الاراضي الفلسطينية وفي العراقquot; ، واكدا quot;استعدادهما للاستفادة من متانة العلاقات الروسية الاردنية من اجل المساهمة في الجهود الدولية الجماعية الهادفة الى ايجاد حلول سلمية للقضايا المذكورة وغيرها بناء على القاعدة المتينة للشرعية الدوليةquot;.

من جانب اخر، اكد الملك عبد الله والرئيس بوتين على ضرورة quot;البحث عن سبل تسوية دائمة وشاملة للقضايا الدولية والاقليمية بموجب قرارات الامم المتحدة وعلى اساس الاحترام الصارم لسيادة جميع دول العالم ونظرا للمصالح المشروعة لجميع الاطراف ذات العلاقةquot;. ورفض الزعيمان quot;الاعمال العسكرية الاحادية الجانب التي تشكل التفافا على ميثاق الامم المتحدةquot;.

كما اكدا عزمهما على مواصلة quot;التعاون بينهما لصالح تعزيز الاستقرار الدولي وعدم انتشار اسلحة الدمار الشامل ووسائل نقلها (...) والتنسيق عن قرب بهدف جعل منطقة الشرق الاوسط منطقة خالية من اسلحة الدمار الشاملquot;.

وشجب الزعيمان quot;بشدة كل اعمال واساليب وممارسات الارهاب باعتبارها اجرامية وغير انسانية، ايا كان منفذها وحيثما يكنquot;، معتبرين ان quot;الارهاب يشكل اخطر تحد لكل المجتمع الدوليquot; ومشددين على quot;البطلان الكامل لاي محاولات لتبرير الارهابquot;.

واتفق الطرفان على quot;تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاقتصاد وتشجيع تنفيذ المشاريع والبرامج المشتركة، وتنشيط الاتصالات بين رجال الاعمال ومؤسساتهم والعمل على تفعيل الاتفاقيات القائمة بينهما وتعزيز الجهود في انجاز الاتفاقيات قيد البحثquot;.

واتفق الطرفان على quot;تطوير التعاون التقليدي في المجال العسكري الفني آخذين بالاعتبار المصالح المتبادلة والتزاماتهما الدوليةquot;. كما اتفقا على quot;تطوير الاتصالات الثقافية والانسانية، وبصورة خاصة التعاون في مجال التعليم بما في ذلك تبادل المنح الدراسية للتعليم الجامعي وللدراسات العليا وتوطيد العلاقات بين الجامعات وتوسيع تدريس اللغتين الروسية والعربية في الاردن وروسياquot;.

و كان الجانبان وقعا اليوم مجموعة من الاتفاقات الثنائية، بما فيها عقد لبيع مروحيات quot;كا-226quot;. ووقع نائب وزير التنمية الاقتصادية والتجارة الروسي فيتالي سافيليف ووزير الصناعة والتجارة الأردني سالم غزالة اتفاقية حكومية لتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة.

كما وقع رئيس مجلس مديري شركة quot;سيستيما انفيستquot; نيقولاي نوفيتسكي ورئيس الغرفة التجارية الأردنية مراد حيدر اتفاقية لتأسيس مجلس الأعمال الروسي الأردني.
ووقع المدير العام لمؤسسة quot;اوبورونبرومquot; الصناعية الموحدة دينيس مانتوروف ومدير quot;مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطويرquot; مؤيد السمان عقدا لبيع مروحيات quot;كا-226quot;. كما وقع رئيس مجموعة quot;افتوفازquot; فلاديمير ارتياكوف والمدير العام للشركة الأردنية للسيارات أكرم أبو حمدان اتفاقية للتعاون بين الشركتين.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصل الى عمان الليلة الماضية محطته الثالثة والاخيرة من جولته في المنطقة التي شملت الرياض والدوحة والرامية الى تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين روسيا ودول المنطقة.

وذكر بيان للديوان الملكي الهاشمي ان بوتين والملك عبدالله الثاني يبحثان خلال الزيارة التي تستمر يومين تطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط وبخاصة في الاراضي الفلسطينية والعراق والمساعي المبذولة حاليا لاعادة اطلاق عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وكان العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني على راس مستقبلي الرئيس الروسي لدى وصوله العاصمة الاردنية.ومن المنتظر ان يلتقي بوتين الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان اليوم لبحث تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية وسبل دعم روسيا لجهود تحريك عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين حسبما ذكره السفير الفلسطيني لدى الاردن عطاالله خيري. ويرتبط الجانبان الاردني والروسي باتفاقيات تعاون تجاري واقتصادي وتقني موقعة منذ عام 1969 وبروتوكول ملحق بالاتفاقية الاقتصادية وقع عام 1997.

بوتين يتهم الولايات المتحدة بالتلويح بالتهديد الروسي

واتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الولايات المتحدة بالتلويح بالتهديد الروسي للحصول على مبالغ من الكونغرس الاميركي لشن الحروب في العراق وفي افغانستان وبناء ترسانتها المضادة للصواريخ في اوروبا. وقال بوتين في تصريحات للصحافيين ردا على سؤال حول ردود الافعال التي اثارتها تصريحاته الاخيرة التي انتقد فيها الولايات المتحدة، quot;لقد بدأو باثارة ما يسمى بالتهديدات المثارة من قبل روسيا، وهي غير موجودة، من اجل الطلب من الكونغرس الاميركي مبالغ لعملياتهم العسكرية في افغانستان والعراق ومن اجل بناء ترسانتهم العسكرية المضادة للصواريخ في اوروباquot;.

وادلى بوتين بتصريحه في مطار الملكة عليا في عمان عقب لقائه برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

طائرة الرئيس بوتين برفقة المقاتلات الحربية