رئيس مجلس المفتين الروس: زيارة بوتين للسعودية تثلج صدورنا

هيرالد تريبيون:شيراك قلل من اهمية امتلاك ايران لقنبلة ثم تراجع

بوتين يلتقي الصحافيين وأصداء إيجابية لزيارته إلى السعودية

واشنطن تندد بمعاملة الاقليات في ايران



موسكو : تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم بمنح المواطنين الروس quot;فرصة ديمقراطية حرةquot; في الانتخابات الرئاسية التي تجري العام القادم وقال انه سيعبر فقط عمن يفضله خلال الحملة الانتخابية.وتنتهي فترة الرئاسة الثانية والاخيرة للرئيس الروسي في مارس آذار عام 2008 وزادت التكهنات عن المرشح الذي سيدعمه بوتين ليخلفه في الكرملين.

وقال بوتين الذي تظهر استطلاعات الرأي تمتعه بشعبية كبيرة خلال مؤتمره الصحفي السنوي الذي يعقده في الكرملين quot;لن تكون هناك خلافة. سيكون هناك مرشحون لمنصب الرئيس.quot;واحتفظ بحق التعبير عمن أفضله لكني سأفعل ذلك فقط خلال الحملة الانتخابية.quot;وذكرت الرئاسة الروسية ان نحو 1232 صحفيا روسيا وأجنبيا سجلوا اسماءهم لحضور المؤتمر الصحفي لبوتين وهو رقم قياسي منذ ان بدأ الرئيس الروسي عادة عقد مؤتمرات صحفية سنوية عام 2001 .وامتدح بوتين مرارا قوة الاقتصاد الروسي وتوقع استمرار معدلات نمو قوية لكنه نفى استخدام روسيا لعضلاتها الاقتصادية لاغراض سياسية.

وانتقد الغرب روسيا لاستخدام مواردها الهائلة من الطاقة كسلاح سياسي لمكافأة الحلفاء ومعاقبة من لا يلتزم بخط الكرملين.وقال بوتين ان بلاده لا تستخدم نفوذها الاقتصادي المتنامي لاغراض سياسية. وأضاف في مؤتمره الصحفي السنوي quot;دائما يقال لنا أن روسيا تستخدم... مواردها الاقتصادية لتحقيق أهداف السياسة الخارجية. وهذا ليس هو الحال.quot;وأضاف quot;ما نفعله (في مجال الطاقة) موجه في المقام الاول لارضاء زبائننا الرئيسيين.quot;

وقال بوتين الذي كان يرتدي حلة داكنة وهو جالس على منصة ومن خلفه شاشتين عملاقتين للتلفزيون انه على الرغم من ان اجمالي الناتج المحلي الروسي بلغ العام الماضي تريليون دولار الا ان الاولوية القصوى مازالت لرفع مستوى المعيشة وتقليص الفجوة في الدخل بين المواطنين.واستطرد quot;كل شيء يجب ان يدعم عملية رفع مستويات المعيشةquot; وقال ان quot;تقليص الفجوة بين الاجورquot; أمر حيوي.وصرح الرئيس الروسي بان هناك حاجة الى مزيد من العمل لمحاربة الفساد وتعزيز حرية الصحافة.

وعادة ما يستغرق المؤتمر الصحفي لبوتين عدة ساعات وجاء اليوم في وقت تراجعت فيه العلاقات بين روسيا والغرب الى أدنى مستوى لها منذ سنوات في اعقاب مقتل اثنين من أشد منتقدي بوتين العام الماضي ونزاعات حول سياسة روسيا في مجال الطاقة.

حول بلدان الخليج

كما اعتبر بوتين أن تنشيط علاقات روسيا مع بلدان الخليج سوف يصبح إسهاما إيجابيا في تسوية النزاع في الشرق الأوسط. هذا ويبدأ في الأسبوع القادم جولة الرئيس الروسي في دول الخليج التي تضم زيارة المملكة العربية السعودية وقطر والأردن.

وقال ردا علىسؤوال حول ارتباط تنشيط اتصالات روسيا مع بلدان الخليج بالوجود السياسي - العسكري الأمريكي في المنطقة quot;إننا لا ننوي الدخول في تنافس مع هذه الدولة أو تلك في هذه أو تلك من المناطقquot;. وأشار قائلا quot;إن علاقاتنا مع بلدان هذه المنطقة كانت كبيرة جدا منذ تاريخ طويل. ونرتقي اليوم إلى مستوى نوعي جديد للتعاون معها. فنشعر بالاهتمام من جانب أوساط الأعمالquot;. واضاف إن مواقف روسيا وبلدان الخليج من العديد من المسائل الدولية الحادة quot;قريبة جدا أو متطابقةquot;.


حول ايران

ودعا بوتين اليوم الى quot;العمل بنشاطquot; على اقتراح مدير عام المنظمة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي بتعليق متزامن لبرنامج ايران لتخصيب اليورانيوم وعقوبات مجلس الامن ضد طهران.وقال بوتين تعليقا على مقترح البرادعي quot;اعتقد اننا نحتاج الى العمل معا بنشاط في هذا الاتجاهquot;.

ودعا البرادعي الجمعة الى quot;فترة توقفquot; في الازمة الايرانية تقوم على تعليق متزامن لتخصيب اليورانيوم ولتطبيق العقوبات المفروضة من الامم المتحدة.وتبنى مجلس الامن الدولي في 23 كانون الاول/ديسمبر القرار 1737 الذي فرض عقوبات دبلوماسية واقتصادية على طهران لرفضها تعليق انشطة التخصيب.

وتواجه طهران عقوبات جديدة في حال عدم امتثالها للقرار الدولي غير ان القادة الايرانيين لم يظهروا حتى الان اي مؤشرات على نية في التراجع عن موقفهم المتشدد بشأن الملف النووي.