الصدر يدعو القوات العراقية لتنفيذ خطة بغداد بدلا من الاميركية
المالكي: الإرهاب يلبس الطائفية لزيادة الاحتقان الشعبي

المجلس الاعلى: تبريرات الاميركان لاعتقال الحكيم فاضحة

الهاشمي وعلاوي بحثا سبل الخروج من المأزق

مقتل عراقيين في تفجير سيارة مفخخة قرب السفارة الإيرانية في بغداد

أسامة مهدي من لندن: اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان العصابات الارهابية تستخدم الغطاء الطائفي والعرقي في قتل العراقيين بهدف زيادة الاحتقان داخل المجتمع وتوفير ملاذات امنة بعيدا عن سلطة القانون فيما منعت السلطات وقوف أي سيارة في الشوارع العام كافة .. بينما دعا رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر القوات العراقية لتولي تنفيذ خطة امن بغداد الحالية بدلا من القوات الاميركية.

وقال المالكي اثر تفجير مفخخة في مسجد سني غرب بغداد ان استهداف المصلين بعد ادائهم الفريضة جاء ليعرف العالم اجمع ان هذه العصابات الضالة لاتقيم وزنا لقداسة الفروض العبادية ولا للمساجد ولا للمصلين وان هذه العصابات تستهدف كل العراقيين بدون استثناء وانها حين تستخدم الغطاء الطائفي او العرقي لاغتيال ابناء هذا المكون او ذاك فمن اجل زيادة الاحتقان داخل المجتمع . واضاف في بيان بعث به مكتب المالكي الى quot;ايلافquot; اليوم ان هذه الجريمة quot;تكشف عن خسة المنفذين والمتورطينquot; داعيا ابناء محافظة الانبار الى دعم جهود القوات المسلحة لمطاردة فلول الارهابيين المجرمين للقضاء عليهم وتخليص المحافظة من شرورهم .. وفيما يلي نص البيان :

بيان
ارتكبت العصابات التكفيرية الغادرة من تنظيم القاعدة الارهابي يوم امس مجزرة بشعة جديدة راح ضحيتها عشرات المواطنين، بعد اداءهم الصلاة في احد مساجد مدينة الحبانية بمحافظة الانبار.

وقد استهدف التكفيريون بشاحنتهم المفخخة هذه المرة ابناء شعبنا في هذه المحافظة العزيزة بعد اداءهم الصلاة ليعرف العالم اجمع ان هذه العصابات الضالة لاتقيم وزنا لقداسة الفروض العبادية ولا للمساجد ولا للمصلين ، وان هذه العصابات تستهدف كل العراقيين بدون استثناء وانها حين تستخدم الغطاء الطائفي او العرقي لاغتيال ابناء هذا المكون او ذاك فمن اجل زيادة الاحتقان داخل المجتمع ، بما يوفر لها ملاذات امنة بعيدا عن سلطة القانون .

اننا في الوقت الذي نستنكر فيه بشدة هذه الجريمة النكراء التي تكشف عن خسة المنفذين والمتورطين ، ندعو ابناء شعبنا في محافظة الانبار الى دعم الجهود الوطنية المخلصة التي تقوم بها قواتنا المسلحة والغيارى من ابناء المحافظة لمطاردة فلول الارهابيين المجرمين للقضاء عليهم ،وتخليص المحافظة من شرورهم .

نسأل الله عز وجل ان يتغمد شهداءنا بوافر رحمته ويدخلهم فسيح جناته ويمن على الجرحى بالشفاء العاجل انه سميع مجيب .

نوري كامل المالكي
رئيس وزراء جمهورية العراق

وقتل 40 شخصا وأصيب 62 آخرون في تفجير سيارة مفخخة قرب مسجد سني في الحبانية بمحافظة الأنبار في غرب العراق وحيث تعد هذه المحافظة معقلا للمسلحين السنة ولم تشهد من قبل تفجيرات من هذا النوع ضد المدنيين.

وأعلن المالكي امس أن الجيش الأميركي وقوات الأمن العراقية قتلت أكثر من 400 مسلح منذ بدء الخطة الأمنية الجديدة فضلاً عن اعتقال عدد مماثل نتيجة عمليات المداهمة في مختلف المناطق. ودعا خلال زيارته مركز قيادة العمليات العسكرية التي دخلت يومها الثاني عشر عناصر قوات الأمن إلى عدم التأثر بالولاءات الطائفية. كما طالب عناصر قوات الامن بإحترام المدنيين خلال تنفيذ عمليات التفتيش عن المسلحين. ونبّه إلى معاقبة أي شخص يتهاون مع بعض العناصر بسبب انتمائهم لطائفته

وفي وقت سابق اليوم قتل 22 شخصا بينهم 5 طالبات واصيب 30 اخرون بينهم 15 طالبة عندما فجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسه عند مدخل كلية الادارة والاقتصاد التابعة للجامعة المستنصرية في بغداد في منطقة الطالبية شرق بغداد .

وتقع كلية الادارة والاقتصاد في مبنى مستقل في حي الطالبية القريب من مدينة الصدر ذات الغالبية الشيعية ويبعد مبنى الكلية بضعة كيلومترات عن حرم جامعة المستنصرية التي كان
تفجير مزدوج استهدفها في السادس عشر من الشهر الماضي وادى الى مقتل 70 شخصا معظمهم من الطلاب والموظفين. وكانت مجموعات مسلحة قد هددت أكثر من مرة باستهداف الجامعات العراقية في حالة عدم توقف الدراسة فيها.

دخان يتصاعد من انفجار مفخخة في بغداد
الصدر يدعو القوات العراقية لتولي الامن بدلا من الاميركية
دعا الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر اليوم قوات الامن العراقية الى الاخذ بزمام المبادرة وقيادة الخطة الامنية في بغداد بدلا القوات الاميركية.

وقال الصدر في بيان تلاه الشيخ عبد الزهرة السويعيدي مدير مكتبه في بغداد امام الالاف من انصاره في مدينة الصدرفي بغداد quot;اقول للقوى الامنية العراقية المتمثلة بالجيش والشرطة انكم لقادرون على حماية العراق وشعبه بايمانكم وتضحيتكم وصبركم وبترابطكم ومحبتكم لشعبكم لا بالمحتل وطائراته ودباباتهquot;. واضاف quot;لا خير في خطة امنية يتحكم بها اعداؤنا المحتلون فابتعدوا عنهم يبعد الله عنكم الشرور والاذى انه على ذلك من القادرينquot;. وخاطبهم قائلا quot;اجعلوا من خططكم عراقية مستقلة لاطائفية ولا دكتاتورية لتكونوا من المنتصرين وابتعدوا عن الظلم واذى الاخرين حتى لاتكون للاخرين عليكم حجة فسمعتكم سمعة العراقي فانتم مؤتمنون على الشعب وارضه وماله وعرضه فاياكم والخيانةquot;.

ولا يعرف مكان تواجد مقتدى الصدر في الوقت الراهن حيث كان مسؤولون عراقيون واميركيون اكدوا عشية اطلاق الخطة الامنية الجديدة في بغداد في الرابع عشر من الشهر الحالي انه غادر العراق. وقال سامي العسكري مستشارالمالكي ان الصدر يقوم بزيارة الى ايران وسيعود قريبا ولكن مسؤولي لتيار الصدري يصرون على نفي مغادرته للعراق من دون ان يعلنوا عن مكان وجوده.

واعتبرت وزارة الدفاع الاميركية في تقرير اخير ان جيش المهدي التابع لمقتدى الصدر والذي اعتقلت حوالي 600 من عناصره هو اكثر هو اكثر مجموعات المسلحة تورطا في العنف الطائفي في العراق الذي اوقع 34 الف قتيلا خلال عام 2006 وفقا للامم المتحدة.

تطورات خطة امن بغداد
قالت القوات العراقية انها تمكنت من قتل خمسة مسلحين وإعتقال 219 اخرين ومصادرة كميات كبيرة من الاسلحة في مناطق متفرقة من بغداد خلال اليومين الماضيين.

وقالت قيادة عمليات quot;فرض القانونquot; في بغداد ان قوات الأمن العراقية قتلت خمسة مسلحين واعتقلت 58 آخرين والقت القبض على 161 من المشتبه بهم خلال عمليات دهم وتفتيش توزعت على جانبي الكرخ والرصافة في بغداد خلال الثمان والاربعين ساعة الماضية .

وأضاف القيادة في بيان اليوم ان القوات العراقية استطاعت مصادرة كميات كبيرة من الاسلحة والاعتدة وتفكيك سيارتين مفخختين وإبطال مفعول سبع عبوات ناسفة في مناطق متفرقة من بغداد . واشارت الى ان قوات الامن تمكنت كذلك من تحرير ثلاثة من المختطفين اثنين منهم في منطقة المنصور غربي بغداد والثالث في منطقة الكرادة وسط بغداد اضافة الى العثور مع احد المسلحين على منشورات لما يسمى quot;بالجيش الاسلاميquot; وضبط مبلغ مالي قدره (6 ملايين و700 الف دينارعراقي في جانب الكرخ ببغداد.

وعن خسائر قوات الأمن العراقية خلال اليومين الماضيين قالت القوات ان ضابطا واحدا قتل و12 من المراتب اضافة الى جرح 13 آخرين في إحدى المهام القتالية.

قيادة قوات عمليات بغداد تمنع وقوف السيارات في الشوارع الرئيسية
أعلنت قيادة قوات عمليات بغداد في بيان أصدرته اليوم اللجنة الإعلامية لهذه القيادة منعت بموجبه وقوف السيارات بمختلف أنواعها في شوارع بغداد الرئيسية كافة .. وفيما يأتي نصه:

من اجل منع الارهابيين من تنفيذ عملياتهم الاجرامية في الاسواق و الاماكن العامة، و لتسهيل حركة تنقل القوات في شوارع عاصمتنا الحبيبة بغداد، ، لذا نهيب بالمواطنين الكرام تنفيذ ما يأتي:
1. يمنع منعا باتا وقوف السيارات من مختلف انواعها في كافة الشوارع الرئيسة
2. يحدد اماكن وقوف السيارات في الساحات المخصصة لذلك وفق تعليمات امانة بغداد .
3.يتعرض المخالف لما ورد في هذا البيان للمحاسبة وفق قانون مكافحة الارهاب الرقم (13) لسنة 2005 ومصادرة سيارته .

قيادة عمليات بغداد
(فرض القانون )
25 شباط 2007