باريس: أعلن مصدر قضائي ان ستة اشخاص يشتبه في مشاركتهم في شبكة لتجنيد مجاهدين وارسالهم الى العراق من فرنسا قد وجهت اليهم التهم مساء السبت في باريس، وان اربعة منهم ادخلوا السجن. والموقوفون الستة ملاحقون بتهمة quot;تشكيل عصابة مفسدين على علاقة بعمل ارهابيquot;. ووجهت الى ثلاثة منهم ايضا تهم quot;تمويل الارهابquot;.

ومن بين المشبوهين الستة الذين مثلوا السبت امام احد القضاة، وضع اربعة في الحبس واخلي سبيل الاخرين تحت الرقابة القضائية. وكانت نيابة باريس فتحت صباح السبت تحقيقا قضائيا عهدت به الى القضاة في مكافحة الارهاب جان-لوي بروغيير ومارك تريفيديك وفيليب كوار المكلفين اصلا بالملف الذي اطلق عليه quot;الشبكات العراقيةquot; والذي بدأ التحقيق فيه في ايلول/سبتمبر 2006.

وكان هذا التحقيق قد بدأ قبل سنة ونصف واكد، كما ذكرت النيابة، ان الاشخاص المجندين كانوا يتوجهون الى سوريا quot;بواسطة خلية على صلة بتنظيم القاعدة متمركزة في السعوديةquot; قبل ان يصلوا الى العراق quot;للقيام باعمال ارهابية من خلال اعتداءات انتحاريةquot;.

وفي بلجيكا، اعتقل تسعة اشخاص الجمعة على صلة بالتحقيق الذي يجرى في فرنسا. واخلي سبيلهم مساء الجمعة في انتظار اكتمال التحقيق، كما ذكرت السبت شبكة ار.تي.ال-تي.في.اي.

واوضحت المتحدثة باسم النيابة العامة الفدرالية ان العملية التي تمت في بلجيكا quot;متصلة مباشرةquot; بالشبكة التي انضمت اليها شابة بلجيكية نفذت اعتداء انتحاريا في العراق في 2005.

وكانت الانتحارية مورييل دوغوك (38 عاما) التي اعتنقت الاسلام بعد زواجها من اسلامي متطرف، فجرت نفسها في منطقة بغداد اواخر صيف 2005 وتسببت في مقتل بضعة اشخاص. وفي الملف الفرنسي في quot;الشبكات العراقيةquot;، كشف التحقيق عن مجموعة في مونبلييه كان ينضم اليه طلبة اعتقل اثنان منهم ووجهت اليهما التهمة في كانون الثاني/يناير 2006.