بينهم نائب المرشد وأهم روافد تمويل الجماعة
تأييد التحفظ على أموال 29 من إخوان مصر

خيرت الشاطر في المحكمة
نبيل شرف الدين من القاهرة: وسط إجراءات أمنية مشددة، أيدت اليوم الأربعاء، محكمة جنايات القاهرة قرار النائب العام المصري بالتحفظ على أموال وممتلكات خيرت الشاطر، النائب الثاني لمرشد جماعة quot;الإخوان المسلمينquot;، و28 من قيادات الجماعة وزوجاتهم وأولادهم القصر من التصرف في أموالهم وممتلكاتهم العقارية والمنقولة. وكان ممثل الادعاء العام قد قدم للمحكمة صورة من قرار رئيس الجمهورية بإحالة الشاطر ومعه عدد من قيادات الإخوان إلى القضاء العسكري ليكون تحت بصر المحكمة فاشتبك الدفاع مع النيابة في مشادة كلامية معترضاً على قرار الإحالة إلى المحكمة العسكرية، مؤكداً أن محكمة الجنايات هي القاضي الطبيعي للمتهمين، وعقبت النيابة بقولها لأن الغرض من منح صورة من القرار للمحكمة، هو أن تكون على علم به فقط .

تعقيب الإخوان

وكان النائب العام المصري قد أصدر قراره بمنع المتهمين من التصرف في أموالهم وممتلكاتهم وقيمتها 1,5 مليار جنيه حيث يمتلكون 22 شركة يتبعها 120 فرعا في المحافظات كما قرر تعيين إدارة أمناء الاستثمار في البنك الأهلي المصري لإدارة هذه الأموال والممتلكات.

من جانبه قال محمد مهدي عاكف، المرشد العام للإخوان المسلمين، quot;إنّ النظام المصري وقع في ورطةٍ سياسيةٍ واجتماعيةٍ واقتصاديةٍ؛ نتيجة سياساته الخاطئة، والتي تتسم بالاستبداد ونفي الآخر وعدم السماح له بالتعبير عن وجهة نظرهquot;، على حد قوله . وأضاف عاكف في مقابلة مع مجلة (نيوزويك) أن اعتقالات الإخوان الأخيرة تعبيرٌ دقيقٌ على فشل النظام ومؤسساته، بسبب النهج البوليسي في إدارة هذه المؤسسات، وطالب بما أسماه quot;تعامل السلطات بالعقل مع الإخوان، وأن تنفذ القانون والدستور، وقتها سوف تنتهي المشاكل بين هذا النظام والإخوانquot;.

وجدد عاكف القول quot;إنَّ الإخوان المسلمين يدعون إلى برنامجٍ وطني مدني يحترم مؤسسات الدولة بمرجعية إسلامية أساسها المواطنة، وليست دولةً دينيةً يحكمها رجال الدين كما يزعم البعض لتشويه الصورة الحقيقية للإخوانquot;، على حد تعبيره .