جنبلاط التقى بان كي مون والمعارضة السورية
الأمم المتحدة قد ترسل لجنة تقصي حقائق إلى لبنان

الياس يوسف من بيروت: استكمل رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; اللبناني النائب وليد جنبلاط والوفد المرافق الذي يضم الوزير مروان حمادة والنائب السابق الدكتور غطاس خوري زيارته الى نيويورك فباشر نشاطه بترويقة عمل صباحية مع سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي استمرت لمدة ساعتين وشارك فيها مبعوث الأمم المتحدة تيري رود لارسن ومدير مكتب الأمين العام للأمم المتحدة السفير كيم، وتناول البحث القرارات الدولية وأهمية قيام المحكمة ذات الطابع الدولي.

سعد الحريري يشكر شيراك على استضافته مؤتمر باريس 3
ووصف الوزير حمادة اللقاء بأنه كان مفيدا وأفسح المجال في النقاش بين الوفد اللبناني والسفراء. ثم توالت الاجتماعات مع كل من رئيس الدائرة القانونية في الأمم المتحدة نيكولا ميشال وهو من الذين عملوا على صياغة مشروع المحكمة مع الجانب اللبناني، تلاه اجتماع مع مبعوث الأمم المتحدة السفير تيري رود لارسن ومساعده فابري ايدان تناول البحث كل ما يتعلق بالقرارين 1559 و1701. بعد ذلك، اجتمع النائب جنبلاط والوفد المرافق مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وكبار معاونيه ومن بينهم السفير نيكولا ميشال رئيس الدائرة القانونية للمرة الثانية.

ثم عقد الوفد اجتماعا مع السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة جان مارك دو لا سبليار ومع رئيس مجلس الأمن للشهر الحالي سفير جمهورية جنوب افريقيا الذي أعلم جنبلاط والوفد ان مجلس الأمن يبحث في إرسال لجنة لتقصي الحقائق في لبنان.

وختم النائب جنبلاط والوفد المرافق زيارته الى نيويورك بلقاء مع الجالية اللبنانية والمنظمات المنضوية في 14آذار في منزل الدكتور جاك طعمة.

وقد عكست أجواء الاجتماعات الاجماع على وجوب قيام المحكمة ذات الطابع الدولي كمدخل للسلم الأهلي في لبنان وتثبيت العدالة وليس تفجير الأوضاع في لبنان، فضلا عن أهمية المساعي العربية والمبادرة العربية والقمة العربية المرتقبة لحل الأزمة، كما تناولت الأجواء بحث احتمالات اللجوء مجددا الى الأمم المتحدة اذا فقد الأمل بحل لبناني من خلال مجلس النواب أو من خلال الحل العربي المقترح.

و وكان جنبلاط التقى على هامش لقاءاته مع كبار المسؤولين الاميركيين، بوفد من quot;جبهة الخلاص السورية المعارضةquot;، وجرى توافق على أربع نقاط:
- ضرورة التغيير الديمقراطي في سوريا كمرادف أساسي للمؤسسات الديمقراطية في لبنان.
- عدم امكانية حصول استقرار في الوضع اللبناني طالما استمر النظام السوري قائما.
- ضرورة استمرار التعاون والتنسيق بين المعارضتين السورية واللبنانية للنظام السوري.
- ضرورة تصحيح العلاقات اللبنانية- السورية بما يتناسب مع القوانين الدولية.
ويستعد وزير الدفاع اللبناني الياس المر للسفر الى واشنطن تلبية لدعوة من نظيره الاميركي لتوقيع بروتوكول بقيمة ٢٧٠ مليون دولار بشكل هبة لتجهيز الجيش اللبناني بمعدات عسكرية.
وفي المعلومات ان الجيش سيتسلم في ١٠ آذار الجاري ٣٠٠ سيارة quot;جيب هامرquot; من الولايات المتحدة
تضاف الى ٢٠ quot;جيب هامرquot; وصلت الى بيروت قبل أيام وكانت في قطر مما يرفع العدد الى ٣٢٠ quot;جيب هامرquot; كالتي يستعملها الجيش الاميركي، لكنها غير مصفحة.