عمال بلدية بيروت يعثرون على قطع سيارات في موقع اغتيال الحريري
نبيل شرف الدين من القاهرة:
في تحرك سياسي يتزامن مع الجهود الرامية إلى وضع نهاية للأزمة اللبنانية، استقبل الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الاثنين بمنتجع quot;شرم الشيخquot; الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل، الذي صرح عقب اللقاء بأنه بحث مع مبارك مجمل القضايا المثارة على الساحة الإقليمية، وفي صدارتها القضية الفلسطينية بكل تشعباتها والوضع في العراق والأزمة اللبنانية .
وأشار الجميل إلى أن تلك القضايا مرتبطة يبعضها البعض، وأن الاهتمام خلال المقابلة انصب بشكل خاص على معالجة الأزمة اللبنانية وإيجاد حل لها مما يسهل علاج الأزمات الأخرى .
وأضاف الجميل إننا نريد أن يحقق لبنان الأمن والاستقرار وان يحافظ على وحدته حتى يعود لدعم دوره في إطار الأسرة العربية، مشيرا إلى أن المدخل لحل الأزمة اللبنانية يقوم على إقرار المحكمة ذات الطابع الدولي التي تنظر في قضية اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني الأسبق وباقي قضايا الاغتيالات الأخرى وصولا إلى اغتيال نجله الوزير بيير الجميل.
وأوضح الجميل أنه لا ينظر إلى المحكمة ذات الطابع الدولي من منظور الانتقام وإنما من منظور وضع حد للأعمال الإجرامية على الساحة اللبنانية والتي طالت عددا من كبار الصحافيين والسياسيين ورجال الدينquot;.
ومضى الجميل قائلاً quot;إن تلك الممارسات لا يمكن وقفها إلا من خلال تحرك دولي على مستوى مجلس الأمن، وإقرار محكمة ذات طابع دولي، وضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية، لاسيما وأن التجديد للرئيس الحالي كان بمواجهة مع مجلس الأمن الدولي، وتحديداً مع القرار رقم 1559quot;، على حد تعبيره .
واختتم الجميل تصريحاته معرباً عن أمله في تحقيق تقدم نحو الوفاق اللبناني، الذي أكد أنه يمر حتماً بإقرار المحكمة الدولية، وتحقيق المصلحة الوطنية، والتأكيد على شرعية الحكومة التي تحظى بأكثرية المجلس النيابي، وشدد على أنه لا يمكن تحقيق الوفاق إلا من خلال نظام ديمقراطي، واحترام الدستور لأن التسويات الهشة لا يمكن أن تستمرquot;.