واشنطن: اعلن وزير الدفاع اللبناني الياس المر اليوم في واشنطن انه حصل من وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس على تأكيد بأن الولايات المتحدة تتعهد بمساعدة الجيش اللبناني على الاشراف الفعلي على الحدود اللبنانية.

وقال الوزير اللبناني في ختام لقاء مع وزيرة الخارجية الاميركية ان quot;المناقشات تركزت على تطبيق قرار مجلس الامن الرقم 1701quot; الذي أنهى الحرب بين اسرائيل وحزب الله اللبناني الصيف الماضي.

واضاف في تصريح لبعض الصحافيين ان الوزيرة الاميركية كررت تأكيد دعم الولايات المتحدة للجيش اللبناني الذي تعهدت الولايات المتحدة بتزويده مساعدات مادية وتقنية quot;لكن الاهم هو ان هذه المساعدة ليست مرتبطة بأي شرط سياسي مسبقquot;.

وقد وعدت واشنطن لبنان في آب/اغسطس 2006 بمساعدة تفوق 230 مليون دولار، سلمت نصفها في اواخر كانون الثاني/يناير، كما ذكرت وزارة الخارجية الاميركية. وما تزال مساعدة اضافية قيمتها 770 مليون دولار من موازنة 2007 تنتظر موافقة الكونغرس.

واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان المناقشات تمحورت حول القرار 1701 quot;وقدرة الحكومة اللبنانية على القيام بالمهمة التي عهدت اليها بممارسة سيطرتها على كامل الاراضي اللبنانيةquot;.

وينص القرار 1701 على الانسحاب التدريجي للجيش الاسرائيلي من جنوب لبنان وحلول الجيش اللبناني مكانه بمؤازرة قوات الامم المتحدة، وقد طبق هذا الجانب. وينص ايضا على نزع سلاح الميليشيات ولاسيما منها حزب الله.

وقال المتحدث ان من المواضيع الاخرى التي ناقشها وزير الدفاع اللبناني مع وزيرة الخارجية الاميركية، المحكمة ذات الطابع الدولي لمحاكمة قتلة رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري quot;وطريقة دفع هذه العملية في اطار النظام السياسي اللبنانيquot;.