باريس: أرجأ القضاء الفرنسي إلى 22 آذار (مارس) إصدار الحكم في قضية نشر رسوم كاريكاتورية تناولت النبي محمد في الصحيفة الأسبوعية الساخرة quot;شارلي ايبدوquot; التي رفعت منظمات إسلامية في فرنسا دعوى ضدها بتهمة الإساءة إلى الإسلام على ما أفاد مصدر قضائي الأربعاء. وكان النطق بالحكم مقررًا في الأساس في 15 آذار(مارس).

ويفترض بمحكمة الجنح في باريس أن تبت في ما إذا كانت الرسوم التي تناولت النبي محمد والتي نشرتها الصحيفة الساخرة تشكل إهانة تستهدف مجموعة من الأشخاص على أساس الدين كما يؤكد مسجد باريس الكبير وإتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا.

وفي مرافعته في الثامن من شباط (فبراير)، طلب مدعي الجمهورية البراءة معتبرًا أن هذه الرسوم لا تشكل هجومًا على معتقدات دينية بحد ذاتها.

ويواجه مدير الصحيفة الأسبوعية فيليب فال في حال الإدانة عقوبة قصوى بالسجن من ستة أشهر ودفع غرامة قدرها 225 ألف يورو.

وتلاحق الصحيفة الأسبوعية على ثلاثة رسوم تناولت النبي محمد نشرتها في شباط (فبراير) 2006. يشار إلى أن إثنين من هذه الرسوم سبق أن نشرتهما صحيفة quot;يلاندس-بوسطنquot; الدنماركية وتسبب نشرها مع رسوم أخرى بموجة غضب وتظاهرات في بعض الدول المسلمة.

وتضامن الكثير من الشخصيات مع الصحيفة الفرنسية عند بدء المحاكمة الشهر الماضي لا سيما المرشحين الثلاثة الرئيسيين إلى الإنتخابات الرئاسية الفرنسية، نيكولا ساركوزي وهو وزير الداخلية والمكلف الديانات والإشتراكية سيغولين رويال والوسطي فرنسوا بايرو.