سولانا في دمشق قريباً في أول زيارة منذ اغتيال الحريري

مخرج للبنان هذا الشهر وإلا...

بيروت:اكد الرئيس اللبناني اميل لحود مجددا اليوم ان الجلسة التي ستعقدها الحكومة quot;غير دستورية والمداولات والقرارات والاجراءات المتخذة نتيجة الاجتماع باطلةquot;. وذكر بيان رئاسي ان الرئيس لحود ابلغ الامانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء انه quot;اصبح في حل تام من اية مهل او اصول او اجراءات يلزمه الدستور بها في معرض تعامله مع مقررات صادرة عن سلطة فيما لو كانت متمتعة بالشرعية الدستورية والميثاقية وقائمة بصورة صحيحةquot;.

وقال ان quot;كل دعوة لانعقاد مجلس الوزراء اعتبارا من 11 نوفمبر الماضي مخالفة دستورية ومنعدمة الوجودquot; بسبب quot;زوال الشرعية الدستورية والميثاقية للحكومة باستقالة جميع وزرائها من طائفة كبرى معينة منذ التاريخ المذكورquot;.

ودعا مجلس الوزراء في بيان له اليوم الى عقد جلسة له غدا لبحث تشكيل وفد لبنان الى القمة العربية التي ستنعقد الرياض اواخر الشهر الجاري. يذكر ان فريق (14 آذار) يرى في مواقف الرئيس لحود quot;مؤيدة للمعارضة وانقلابا على الشرعيةquot;.

أجواء إيجابية عقبلقاء بري- الحريري
في المقابل، وصف رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري (معارضة) والنائب سعد الحريري لقاء جمعهما ليل الخميس الجمعة وتناول الازمة السياسية الراهنة في لبنان، بquot;الايجابيquot;.وافاد الجانبان في بيانين متطابقين صدرا عنهما، ان اللقاء quot;تميز بأجواء من الايجابية والصراحة اظهرت توافقا على ضرورة معالجة الازمة التي يشهدها لبنان والوصول الى مخارج عملية تضمن اعادة الحياة الطبيعية الى البلاد واطلاق عجلة الاقتصاد الوطني وازالة الاحتقان السياسيquot;.

واللقاء هو الاول بين الرجلين منذ بدء الازمة السياسية في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، اثر استقالة ستة وزراء مؤيدين لسوريا (معارضة) من الحكومة برئاسة فؤاد السنيورة.وقال نص البيان إن بري والحريري quot;اتفقا على مواصلة البحث في لقاء يعقد لهذه الغاية في القريب العاجلquot;.