خبراء نزع الألغام يكثفون عملهم في جنوب لبنان

إسرائيل تحذر من تمركز نشطاء للجهاد العالمي في صور

خلف خلف من رام الله: تضمن تقرير صدر عن مراقب دولة إسرائيل نتائج وصفت بالخطرة حول أداء السلطات الإسرائيلية في معالجة الجبهة الداخلية خلال الحرب الأخيرة على لبنان، ومن المتوقع أن تستغل المعارضة النتائج لتطالب بتشكيل لجنة تحقيق رسمية، حسبما قالت مصادر في الكنيست الإسرائيلي اليوم الجمعة. وتوقعت المصادر أن يتناول التقرير عدة جهات من بينها الحكومة وقيادة الجبهة الداخلية في الجيش وهيئات الإنقاذ والإسعاف المختلفة.
وقالت المصادر الإسرائيلية سيتم تقديم نسخة من التقرير إلى الجهات ذات الصلة. وفي خطوة وصفت بأنها غير عادية قرر مراقب دولة إسرائيل، ميخا ليندنشتراوس، تقديم حلقة قصيرة إلى لجنة الرقابة في الكنيست تتضمن النتائج الأساسية للتقرير. وهذا الإجراء هو من ضمن صلاحية المراقب، ولكن لم يتم استخدامه إلا في حالات قليلة.

ونظرًا لخطورة التقرير، إضافة إلى أن بعض النتائج التي يكشفها تلزم باستخلاص الدروس في أسرع وقت ممكن، قبل نشر التقرير الكامل. والإشارة هنا إلى احتمال اندلاع حرب في الأشهر القادمة. ورأت التقارير الإسرائيلية أن خطوة المراقب موازية لعملية إصدار رسائل تحذير من قبل لجنة تحقيق حكومية أو رسمية. ولم يتبين بعد إذا ما كانت لجنة فينوغراد التي تحقق في أداء المستويات العسكرية والسياسية أثناء الحرب ستلجأ إلى مثل هذا الإجراء.