عباس يمهل هنية أسبوعين إضافيين لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية
الضفة الغربية: أصيب أحد مرافقي وزير شؤون الأسرى الفلسطيني وصفي قبها بجراح, عندما اعترض مسلحون قيل إنهم من حركة فتح موكب الوزير وأطلقوا النار في الهواء.

وقالت مصادر مطلعة إن المسلحين اعترضوا موكب الوزير الذي كان متوجهاً للمشاركة في حفل افتتاح مقر جديد لمديرية التربية والتعليم في طوباس في الضفة الغربية.

وأضافت المصادر أن عناصر من حركة حماس تجمعوا في مكان احتجاز الوزير ودارت بينهم وبين المسلحين اشتباكات بالأيدي, تمكن خلالها عناصر حماس من احتجاز اثنين من المسلحين.

وعلى اثر ذلك تدخلت الأجهزة الأمنية لتهدئة الأمور, وتمكنت من إطلاق الشخصين المحتجزين, واتهمت مصادر في حركة حماس الأجهزة الأمنية باعتقال أحد عناصرها.

وقالت وكالة quot;معاquot; إن اجتماعاً يعقد الآن في مقر مجلس طوباس البلدي لحل الإشكاليات وإعادة الأمور إلى نصابها.

وأكدت مصادر في مديرية التربية والتعليم في طوباس أن الاحتفال ألغي في أعقاب الأحداث التي شهدتها المدينة.

وعلمت وكالة quot;معاquot; أن نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم ناصر الدين الشاعر قرر إلغاء زيارته إلى طوباس على خلفية معلومات أفادت بوجود نية لتعطيل الزيارة.

وقالت مصادر ذات علاقة بالوزير إنه قرر إلغاء الزيارة مساء أمس بعد تلقيه معلومات عن نية مجموعات تعطيل زيارته لطوباس.

وكانت حركة فتح قد أصدرت أمس بيانا في طوباس أكدت فيه أنها لن تسمح للشاعر بالحضور إلى طوباس معربة عن اعتراضها على سياسات مديرية التربية والتعليم التربوية.

من جانبها استنكرت وزارة شؤون الأسرى والمحررين إطلاق النار على موكب الوزير قبها ووصفته بالعمل الجبان, فيما وصفت القائمين به بمجموعة من المارقين.

واعتبرت الوزارة أن إطلاق النار على المهندس وصفي قبها وهو متوجه إلى محافظة طوباس لافتتاح مقر لوزارة الحكم المحلي والاجتماع مع الهيئات والمؤسسات وأهالي الأسرى هو عمل quot;جبان ومناف للقيم والأخلاق الوطنيةquot;.

وقالت الوزارة في بيان وصلت quot;معاquot; نسخة عنه إن إطلاق النار وفي هذا الوقت بالذات والتي تسود الساحة أروع صور الوحدة والتآلف والوفاق هو عمل القصد منه تعكير الأجواء وتوتير الساحة.

وطالبت الوزارة الرئيس أبا مازن ورئيس الوزراء بتحمل مسؤولياتهما ومحاسبة الفاعلين وعدم السماح بتعكير الأجواء وجر الشارع إلى حالة من الفوضى والفلتان.

من جهتها استنكرت حركة المقاومة الإسلامية حماس قيام مسلحين ينتمون إلى حركة فتح باعتراض موكب الوزير وصفي قبها وإطلاق النار عليه .. أثناء توجهه لافتتاح مبنى مديرية التربية والتعليم في محافظة طوباس ..
وقالت الحركة في بيانها: quot;إن من قام بهذا العمل الجبان فئة خارجة عن الصف الوطني ولا تخدم سوى الأجندة الصهيونية ولا تدعم حالة الوفاق السائدة والوحدة التي يعيشها الشعب الفلسطيني بعد اتفاق مكة ولا تصب في المصلحة الوطنية العلياquot; ..

واستهجنت الحركة موقف الأجهزة الأمنية في محافظة طوباس التي لم تتدخل إلا لإطلاق سراح المسلحين الذين أطلقوا الرصاص على موكب الوزير .. والذين احتجزهم مرافقو الوزير .. كما استنكرت الحركة محاولة الأجهزة الأمنية اعتقال عناصر من أبناء الحركة الذين تجمعوا في المكان من أجل الدفاع عن الوزير.. واعتقالهم لأحد أبناء الحركة .. وطالبتها بأخذ موقف مسؤول يلاحق المعتدين ومثيري الفتنة ..

وطالبت الحركة في ختام بيانها الرئيس محمود عباس بمحاسبة المعتدين ومعاقبتهم .. وتشكيل لجنة للتحقيق في دور الأجهزة الأمنية السلبي الذي كاد يفاقم الأحداث بدلاً من احتوائها .. كما وطالبت الحركة بعض المتحدثين باسم حركة فتح الابتعاد عن التصريحات التي تشحن الأجواء وتدفع باتجاه توتير الساحة من جديد..