القاهرة: أكدت وزارة الخارجية المصرية عدم وجود أية دلائل تشير الى تورط إيران في حادث اغتيال سفير مصر الراحل لدى بغداد إيهاب الشريف منذ أكثر من عام ونصف العام . وقالت السفيرة أمل مراد مساعد وزير الخارجية لشئون المشرق العربي ، فى اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب quot;الاحدquot; ، إن المعلومات الواردة لوزارة الخارجية لاتشير الى وجود دور إيراني في هذا الموضوع ، ولم تتلق الوزارة أية معلومات جديدة حول ملابسات مقتل السفير ، ولم تحمل أية جهة مسئولية هذا الحادث .

وأضافت أن مصر تسعى الى الحصول على معلومات دبلوماسية وأمنية تسمح باستيضاح من يقف وراء هذا الموضوع ، ومن يتحمل مسئولية الحادث ، ومكان جثمان السفير ، مشيرة الى أن الحكومة العراقية تعهدت بتحرى المزيد من المعلومات ، ولكن لم يصلنا أى جديد حتى الان . وأكدت مساعد وزير الخارجية - فى ردها على طلبات إحاطة حول هذا الموضوع - أن مصر مؤهلة لان تلعب دورا محوريا لمواجهة الاخطار التى يتعرض لها العراق ../ فهناك العديد من المحاور تتحرك عليها منها الاتصالات الثنائية المستمرة على المستوى الوزارى حيث يزور وزير خارجية العراق مصر بشكل متكرر ، كما أن هناك اتصالات مع الامم المتحدة والولايات المتحدة فى هذا الشأن/ .

وأضافت السفيرة أمل مراد أن quot;عدم حل الازمة العراقية حتى الان يعود الى ظروف وتعقيدات إقليمية ودولية علينا أن نعى حجمها ، مؤكدة أن أى تحرك من قبل دول عربية لحل الازمة ستدعمه مصرquot; .