أسامة مهدي من لندن : فيما اكد الرئيس العراقي جلال طالباني تحسن صحته تماما من الوعكة الصحية التي اصابته قبل ثلاثة اسابيع حيث يعالج بمستشفى في عمان قال مسؤول مقرب منه ان عودته الى العراق ستكون يوم غد حيث انه سيتوجه الى مدينة السليمانية الشمالية مقر حكومته المحلية وحزبه الاتحاد الوطني الكردستاني ليبقى فيها اياما قبل ان يستأنف عمله في العاصمة بغداد .

وقال بيان رئاسي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم ان طالباني استقبل في عمان عددا من سفراء الدول العربية المعتمدين لدى المملكة الأردنية الهاشمية مرحبا بهم ومعربا عن شكره لهم على الزيارة مؤكدا أنه الآن يتمتع بصحة جيدة بعد قضاء فترة نقاهة في عمان. وأشار إلى الرعاية الصحية العالية التي تلقاها في المستشفى quot;مشيدا بالاهتمام الذي أبداه جلالة الملك عبد الله الثاني بهذا الشأن معربا عن شكره للأردن ملكا و حكومة و شعبا على هذا الاهتمامquot;.
وتحدث الرئيس عن الوضع في العراق والمنطقة مشيرا إلى المؤتمر الدولي حول الأمن في العراق، واصفا إياه بأنه بداية جيدة للتعاون بين الدول المعنية بالشأن العراقي. وتطرق إلى الاجتماع الذي عقد بين ممثلي إيران و لولايات المتحدة على هامش مؤتمر بغداد الدولي السبت الماضي مؤكدا انه كان اجتماعا إيجابيا. وقال ان تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران سيخدم المنطقة برمتها، كما انه سيؤثر بشكل ايجابي على الأوضاع الحالية في العراق.
من جانبهم أعرب السفراء العرب quot;عن تمنياتهم بموفور الصحة والعافية لفخامته والعودة السريعة إلى العراق مشيدين بدور الرئيس طالباني في تعزيز علاقات العراق مع دول الجوار لاسيما العربية منهاquot; كما قال البيان الرئاسي . بدوره اكد طالباني على أهمية تمتين و تطوير علاقات العراق مع الدول العربية والإقليمية لما فيه خير جميع شعوب المنطقة. وقد حضر اللقاء نائب رئيس الوزراء الدكتور برهم صالح وعضو المكتب السياسي في الاتحاد الوطني الكردستاني الملا بختيار وشخصيات سياسية أخرى.

ومن جانبه اعلن مسؤول في اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني ان طالباني سيعود غدا الى العراق بعد تعافيه من الوعكة الصحية .
وقال آزاد جنديان ان quot;طالباني سيعود غدا الى السليمانية في اقليم كردستان العراق (330 كم شمال بغداد) بعد ان تعافى من مرضهquot;. واكد ان quot;الرئيس بات في حالة صحية جيدة وسيبقى في السليمانية لمدة محددة قبل ان يعاود عمله في بغدادquot;.
وكان الرئيس العراقي (74 عاما) نقل جوا في الخامس والعشرين من الشهر الماضي من السليمانية الى مدينة الحسين الطبية في عمان بعد اصابته بارهاق شديد وباجتفاف ادى الى فقدان نسبة كبيرة من السوائل.