فاخر السلطان، عامر الحنتولي من الكويت: أكد النائب الكويتي مسلم البراك العضو في كتلة العمل الشعبي البرلمانية استمرار الاعتداءات على الطلبة الكويتيين في الأردن، وأضاف بأن آخر تلك الاعتداءات قام بها جهاز مكافحة المخدرات، مشيرا الى أن هذا الجهاز قام مؤخرًا بتعذيب طالب كويتي بالكهرباء وبالركل.

وكان وزير التربية الاردني خالد طوقان أكد قبل أسبوعين في لقاء مع صحيفة القبس حول الاعتداءات التي تحصل للطلبة الكويتيين بالاردن: quot;اريد القول ان هذه الاعتداءات تعتبر اعتداءات شخصية فردية وليست ظاهرة، ونحن في الدولة نقدم كل الرعاية والمتابعة المستمرة مع السفارة الكويتية المتمثلة بالسفير الكويتي والملحق الثقافي اللذين يتابعان الطلبة اولا بأولquot;. و اضاف بانه يتم التنسيق والاجتماع مع السفير الكويتي الذي يبدي اهتمامه البالغ بالطلبة الكويتيين .

واوضح طوقان أن خلال السنة والنصف الماضية لم يردنا أي أمر من وزارة الداخلية الجامعات عن حالات اعتداء حتى ولو فردية على طالب كويتي، والأمور مبشرة والدليل إقبال الطلبة الكويتيين للدراسة في الجامعات الأردنية المختلفة .

وكانت مجموعة من طلبة تجمع المستقبل اعتصموا نهاية الشهر الماضي أمام السفارة الأردنية في الكويت وسلموا رسالة عتب واستنكار للإساءات المستمرة من الأردن ضد الكويت إلى القنصل الأردني فؤاد المجالي (ومنها الاعتداءات على الطلبة) لنقلها إلى ملك الأردن عبدالله الثاني وجاء في نص الرسالة :

يحرص الكويتيون ومنذ القدم على إقامة أفضل العلاقات الطيبة مع الجميع وخصوصا الدول الإسلامية والعربية. وقد كان للعلاقات الكويتية - الأردنية تقدم في الفترة الأخيرة حتى بتنا نرى الكويت المستثمر الأول عربيا وعالميا في الأردن وهذا شيء يفرح الجميع بأن نرى العلاقات العربية تتقدم وتتحسن .

ولكن وللأسف منذ فترة أصبحنا نرى تجاوزات وإساءات تصدر من بعض الفئات في المجتمع الأردني ضد الكويت وقيادتها، وكنا نسجل رفضنا الدائم لها ونبين أن الكويتيين لا يسيئون الى أحد ولا يقبلون الاساءة وقد توقعنا بأن هذه الفئات لا تمثل سوى بعض القلة من الأشخاص غير المتعلمين، لكن للأسف في الفترة الاخيرة بدأ يتضح غير ذلك، وهذا ما نود نقله لجلالتك في رسالة الاحتجاج هذه، آملين ان يكون لكم تحرك حاسم يوقف هذا التجاوز الكبير ويحمي العلاقات التي تعرضت لاهتزازات كثيرة، ولا نريد لهذه الانتهاكات ان تستمر، ونتمنى ان تعالج الامور بسرعة.

نائب كويتي يندد بالإعتداء

في المقابل طالب نائبا في مجلس الأمة الكويتي اليوم حكومة بلاده والسفارة الكويتية في العاصمة الأردنية عمان بالتحرك السريع لوقف الإعتداءات التي وصلت الى حد التعذيب خلال المرحلة الأخيرة ضد طلبة كويتيين يدرسون في الجامعات الأردنية، منددا بتلك التصرفات وسكوت المسؤولين الكويتيين عليها، معتبرا ان التدخل ينبغي ان يكون سريعا وحاسما في حديث للصحفيين اليوم في مجلس الأمة الكويتي.

وأكد النائب مسلم البراك بأن إدارة مكافحة المخدرات في الأردن قامت الأسبوع الماضي بدون وجه حق بمداهمة شقق لطلبة كويتيين بحثا عن المخدرات، حيث قام عناصر تلك الإدارة الأمنية بقلب محتويات وأثاث منازل الطلبة الكويتيين، مؤكدا بأن لديه معلومات بأن بعض قاطني تلك الشقق من الطلبة الكويتيين تعرض للتعذيب والإهانات الجديدة رغم عدم العثور على أي مخدرات أو أي أمور أخرى تخل بالأمن الأردني.