بيونغ يانغ تندد بالمناورات في سيولوتعتبرها quot;استفزازاquot;
واشنطن: الأرصدة المجمدة لكوريا الشمالية لن تؤثر على اتفاق بكين


بكين: اعلنت الولايات المتحدة الاحد ان الخلاف الدائر حول الارصدة التي جمدت لكوريا الشمالية اثر الاتهامات بتبييض اموال لن يؤثر على اتفاق بكين الموقع في 13 شباط/فبراير حول نزع اسلحتها النووية فيما اعتبرت كوريا الشمالية المناورات التي تجريها القوات الاميركية والكورية الجنوبية بانها quot;استفزاز عسكري لا يغتفرquot; في وقت تبدأ فيه محادثات دولية في بكين الاثنين حول نزع اسلحة بيونغ يانغ النووية.


وقال كريستوفر هيل، المفاوض الاميركي في الملف النووي الكوري الشمالي quot;اعتقد ان موقفنا منطقي نوعا ما، اعتقد ذلك، وسيرضي مصالح الجميع. انا بالاحرى واثق بامكانية حل الملفquot;. واضاف quot;برأينا، ان المسألة قد حلتquot;.

ويشارك هيل في بكين في اليوم الثاني من اجتماع تمهيدي لجولة جديدة من المحادثات السداسية ستبدأ الاثنين في العاصمة الصينية. يذكر بان كوريا الشمالية، وفي ختام مفاوضات متعددة الاطراف جرت في بكين في 13 شباط/فبراير، تعهدت باغلاق مجمع يونغبيون خلال ستين يوما وهو المجمع الذي تتم فيه معالجة البلوتونيوم المستخدم في صنع القنابل النووية.

ويشكل اغلاق يونغبيون خطوة اولى على طريق تفكيك كافة المنشآت النووية في كوريا الشمالية في تاريخ لم يحدد حتى الان. في مقابل هذا التعهد تلقت بوينغ يانغ وعودا برفع العقوبات المالية التي فرضتها واشنطن على شركات كورية شمالية في خريف العام 2005 بتهمة تبييض الاموال.

وادى ذلك الى تجميد حوالي 25 مليون دولار في حسابات في مصرف بنكو دلتا ايجيا الموجود في شبه جزيرة ماكاو الصينية. ودأبت كوريا الشمالية على ربط وقف نشاطها النووي برفع العقوبات الاميركية المالية عنها.

وافادت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية في نبأ بثته مساء السبت ان المناورات تشكل quot;استفزازا عسكريا لا يغتفر يشير الى ان الولايات المتحدة لها دافع سري تخفيه خلف واجهة الحوارquot;.وفيما تبدأ الاثنين في بكين جولة جديدة من المحادثات المتعددة الاطراف حول نزع اسلحة كوريا الشمالية النووية، يبدا مئات الاف الجنود من كوريا الجنوبية وحوالى 29 الف عسكري اميركي في 25 اذار/مارس مناورات مشتركة.واضافت الوكالة quot;الواقع هو ان الولايات المتحدة لا تقوم الا بانتظار فرصة لاجتياح جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية، رافضة التخلي عن محاولاتها خنق كوريا الشمالية عبر قوة السلاح رغم انها تتحدث عن الحوارquot;.