بكين: غازل كبير مفاوضي كوريا الشمالية السبت في بكين الرئيس الأميركي جورج بوش قائلا :quot; لا تنسوا رفع العقوباتquot; إلا أنه عاد ليحذر من أن بلاده ستتخذ إجراءات عكسية إذا لم تف الولايات المتحدة بوعدها رفع العقوبات المالية وذلك في إطار اتفاق حول تفكيك أسلحة النظام الشيوعي النووية.

ونقلت وكالة أنباء كوريا الجنوبية يونهاب، عن كيم كي غوان قبل عودته إلى بيونغ يانغ أن quot;الولايات المتحدة وعدت كوريا الشمالية برفع العقوبات المفروضة على بنكو دلتا آجيا ونحن نراقب هذا الالتزام عن كثبquot;.

وأضاف انه quot;إذا لم تحل الولايات المتحدة المشكلة برمتها فإننا سنضطر إلى اتخاذ بعض التدابيرquot; بدون أن يوضح طبيعة هذه الردود المحتملة.

وقام كيم بزيارة إلى بكين استغرقت ثلاثة أيام لإطلاع السلطات على المحادثات التي أجراها بداية الأسبوع في نيويورك مع نظيره الأميركي كريستوفر هيل بهدف تطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وجرت المحادثات الثنائية في نيويورك بعد التوقيع على اتفاق غير مسبوق ومتعدد الأطراف في الثالث من شباط/فبراير التزمت فيه كوريا الشمالية بالبدء في تفكيك برامجها النووية مقابل تزويدها بالطاقة.

وفي خطوة تهدئة وافقت الولايات المتحدة على رفع العقوبات المالية التي اتخذتها قبل سنة ضد بيونغ يانغ في غضون شهر. وكانت الخزينة الأميركية أمرت بتجميد نحو 24 مليون دولار من موجودات كوريا الشمالية في بنك في مكاو اثر اتهامه بتبييض مبالغ من الدولارات المزورة.